قرأت في أحد المنتديات قصة
ذكرتني بالواقع التعليمي التربوي ...
القصة عبارة عن حكمة قديمة
لدى قبائل الهنود الحمر تقول /
’’إذا اكتشفت أنك تركب حصاناً ميتاً ( أو على وشك الموت)
فإن أفضل استراتيجية هي :
^
^
^
(أن تنزل عنه) ..
أن الشائع عندنا في بيئة العمل هو اتباع استراتيجيات أخرى فيما يتعلق بالحصان الميت،
وهذه قائمة ببعض منها :
* شراء سوط أقوى .
* تغيير الفارس .
ـ قول أشياء مثل إن هذه الطريقة هي التي نتبعها دائماً في ركوب هذا الحصان .
ـ تشكيل لجنة لدراسة الحصان
ـ الترتيب لزيارات ميدانية لشركات أخرى لمعرفة كيف تقوم هذه الشركات بركوب الحصان الميت .
ـ رفع معايير ركوب الأحصنة الميتة .
ـ تشكيل فريق عمل حيوي لإنعاش الحصان الميت .
إيجاد دورة تدريبية لتقوية مقدراتنا في ركوب الخيل .
ـ إجراء مقارنة لحالة الخيول الميتة في بيئة الحاضر .
-التعاقد مع جهات خارجية لركوب الحصان الميت .
ـ ربط عدة خيول ميتة مع بعضها بعضاً من أجل زيادة سرعتها .
ـ تقديم مخصصات مالية إضافية لزيادة أداء الحصان .
ـ القيام بدراسة جدوى اقتصادية لمعرفة ما إذا كان التعاقد مع جهات خارجية سوف يكون أقل كلفة في ركوب الحصان .
ـ شراء أدوات تستطيع أن تجعل من الحصان الميت يجري بسرعة أكبر.
-رفع شعار أن الحصان يكون’’ أفضل وأسرع وأرخص ‘‘ إذا كان ميتاً .
ـ تشكيل جهة خاصة للبحث في استخدامات مجدية للحصان الميت .
ـ إعادة النظر في متطلبات الأداء للخيول الميتة .
ـ الإعلان بأن هذا الحصان قد تم اقتناؤه بتكلفة ضمن بنود المتغيرات المستقلة.
- ترقية الحصان الميت إلى منصب استشاري .
ما رأيكم ..هل هناك استراتيجيات ..أكثر إبداعا من تلك ؟؟!!!!
زودونا بها ..من فضلكم ..
نقلاً ...
السمـــــــــوو ’’