مشاركة: ,,,ط ل ب ,,, م س ت ع ج ل ,,, من معلمة مستجدة,,,
بالنسبة للصفوف من الثاني و حتى السادس فأنا ألتزم بالكتاب المقرر عندي، المادة التي أعطيها للجميع: أول ثلاث حصص تقريباً مادة نظرية، ثم أعطيهم المادة العملية و هي كالتالي: الفصل الأول للجميع برنامج Microsoft Word، الفصل الثاني للجميع إكسل و للصفوف من الرابع و حتى السادس إكسل و آكسس.
أنا أتبع أسلوب أوراق العمل في كل حصة، إذا أردتي أرفق لك نماذج.
حتى تسير الحصة بنجاح، فأنا من بداية المادة العملية أوزع الطلاب على أجهزة الكمبيوتر و تكون الأجهزة مرقمة، فأسجل عندي اسم الطالب و رقم جهازه حتى يسهل متابعته. أنا أعلق على الحائط تعليمات كل حصة أذكر الطلاب بها و من يخالف أحد هذه التعليمات فأنا أول مرة أسجلها بقلم رصاص و تمحى إذا لم تتكرر أما إذا تكررت فأنا أحتفظ بها حتى نهاية الفصل و أقل طالب يحصل على مخالفات أعطيه هدية حتى لو كان الصف كله.
أركز في المادة العملية على الطباعة (typing) أكثر من المهارات، فالمهارات ستعاد في الصفوف المتقدمة، أما الطباعة فإنهم سيصبحوا أسرع إذا طبعوا كثيراً، و أسجل عندي من ينهي عمله أولاً و ثانياً و هكذا و في نهاية الفصل أصور الطالب الذي يحصل على المرتبة الأولى أكثر واحد، و أعلق الصور في الممر أو في المعمل، هذه الطريقة تحفز الطلاب على إتمام ورقة العمل و عدم الحديث مع من حوليه حتى لا يضيع الوقت.
أرجو أن أكون قد أفدتك، أي أسئلة أنا على استعداد، و أية أوراق عمل أو سجلات أنا على استعداد لإرفاقها.