 
قرأت في أحد المنتديات قصة 
ذكرتني بالواقع التعليمي التربوي ...
القصة عبارة عن حكمة قديمة 
لدى قبائل الهنود الحمر تقول /
’’إذا اكتشفت أنك تركب حصاناً ميتاً ( أو على وشك الموت) 
فإن أفضل استراتيجية هي :
^
^
^
(أن تنزل عنه) ..
أن الشائع عندنا في بيئة العمل هو اتباع استراتيجيات أخرى فيما يتعلق بالحصان الميت، 
وهذه قائمة ببعض منها : 
* شراء سوط أقوى . 
* تغيير الفارس . 
ـ قول أشياء مثل إن هذه الطريقة هي التي نتبعها دائماً في ركوب هذا الحصان . 
ـ تشكيل لجنة لدراسة الحصان
ـ الترتيب لزيارات ميدانية لشركات أخرى لمعرفة كيف تقوم هذه الشركات بركوب الحصان الميت . 
ـ رفع معايير ركوب الأحصنة الميتة . 
ـ تشكيل فريق عمل حيوي لإنعاش الحصان الميت . 
 إيجاد دورة تدريبية لتقوية مقدراتنا في ركوب الخيل . 
ـ إجراء مقارنة لحالة الخيول الميتة في بيئة الحاضر . 
-التعاقد مع جهات خارجية لركوب الحصان الميت . 
ـ ربط عدة خيول ميتة مع بعضها بعضاً من أجل زيادة سرعتها . 
ـ تقديم مخصصات مالية إضافية لزيادة أداء الحصان . 
ـ القيام بدراسة جدوى اقتصادية لمعرفة ما إذا كان التعاقد مع جهات خارجية سوف يكون أقل كلفة في ركوب الحصان . 
ـ شراء أدوات تستطيع أن تجعل من الحصان الميت يجري بسرعة أكبر. 
-رفع شعار أن الحصان يكون’’ أفضل وأسرع وأرخص ‘‘ إذا كان ميتاً . 
ـ تشكيل جهة خاصة للبحث في استخدامات مجدية للحصان الميت . 
ـ إعادة النظر في متطلبات الأداء للخيول الميتة . 
ـ الإعلان بأن هذا الحصان قد تم اقتناؤه بتكلفة ضمن بنود المتغيرات المستقلة. 
- ترقية الحصان الميت إلى منصب استشاري .
 
 
ما رأيكم ..هل هناك استراتيجيات ..أكثر إبداعا من تلك ؟؟!!!! 
زودونا بها ..من فضلكم ..
 
 
نقلاً ...
السمـــــــــوو ’’