العودة   منتديات حاسبكو المتخصصة بمادة الحاسب الآلي > حاسبكو التعليم الجامعي والتقني ومتنوعات حاسوبية > تطوير الذات و طرق التفكير

الملاحظات

تطوير الذات و طرق التفكير هذا القسم مخصص لدورات ودروس تساعد في تطوير الذات وتنمية المهارات وطرق التفكير

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-28-2008, 11:33 PM   #1
سمو
أعضاء شرف
 
الصورة الرمزية سمو

الدولة :  في قلب امي وابي "
هواياتي :  الفلسفه الاغـــريقيه ....
سمو حاسبكو نشيط
سمو غير متصل
Thumbs up الدمــــــاغ والتعلـــــيم !!

بسم الله الرحمن الرحيم


الدمــــاغ




1- وزن الدماغ 2% من وزن الجسم بمتوسط 1.3 - 1.4 كغم

2- يستهلك الدماغ 20 % من طاقة الجسم و 20 % من الأكسجين الوارد إلى جسم الانسان

3- يصل الدماغ 8 جالون دم في الساعة

4- يحتاج الدماغ إلى 12- 8 كأس ماء يوميا. ماء و ليس عصيراً .

5- 90 % من خلايا الدماغ غروية ، 10 % خلايا عصبية هي المسؤولة عن التفكير .

6- لو فقدنا 2/1 مليون خلية عصبية يوميا و عشنا قرونا فلن نفقد شيئا من طاقة الدماغ فلدينا 100 بليون نيرون .

7- نستخدم حاليا جزءاً بسيطا ً من طاقتنا الدماغية 1000\ 1

8- التعلم هو تغير فيزيولوجي يحدث في خلايا الدماغ العصبية

9- يعمل الدماغ بزيارة عدد الحواس ويحتاج إلى الحواس التسع عشرة حتى يكون التعلم فعالا .

10 - يؤثر الغذاء جدا على الدماغ ، السكر و البروتين اولا ثم الكربوهيدرات .

11- الموسيقى هامة جدا ً لنمو الدماغ وتوفير بيئة عمل مناسبة له

12- العواطف هامة جداً لنمو الدماغ

13 - القشرة الدماغية غطاء خارجي سميك تشبه قشرة البرتقالة لكنها مليئة بالتلافيف.

14- يكون الدماغ من نصفي كرة : أيمن و أيسر مرتبطين بألياف عصبية عددها 250 مليون يعالج كل جانب أمورا مختلفة و يمكن استخدام الجانبين معا .



عناصر أساسية لنمو الدماغ :

1- بيئة غنية

2- خبرات ذات معنى

3- التعاون و التآزر

4- الحركة

5- البدائل و الخيارات

6- الوقت الكافي

7- التغذية الراجعة

8- الإتقان

9- غياب التهديد


جانبي الدماغ :

الأيمن : يهتم بالنغم و التصوير و اللون و أحلام اليقضة و التصور المكاني و النظرة الكلية ..

الأيسر: يهتم باللغة و المنطق و الترتيب و الأرقام و التفكير الخطي و التحليلي أو الأنشطة الأكاديمية ...




تركيب الدماغ :

اللوزة : تعالج المشاعر و الأحاسيس

ساق الدماغ : يربط أسفل الدماغ بنصفي الدماغ

منطقة بروكا : جزء من المنطقة الأمامية اليسرى تحول الأفكار إلى كلمات

المخيخ : يقع أسفل مؤخرة الرأس و يسمى الدماغ الصغير مسؤول عن الحركة و التوازن و الوقوف و التفكير و الانفعالات

القشرة الدماغية : الطبقة الخارجية للدماغ تتكون من تجاعيد وست طبقات

الجسم الجاسي : ملايين الحزم العصبية التي تربط بين جانبي الدماغ يبلغ طولها 10 سم و تضم 200 - 300 مليون من الألياف العصبية

الدوبامين : هرمون تفرزه خلايا عصبية يؤثر على المشاعر و الانفعالات و الفرح و الحركة

الأندروفين : ناقل عصبي مهدئ تفرزه الغدة النخامية إلى الدماغ مسؤولة عن الحركة و الإرادة و حل المشكلات.

الهايبوكامبس : و يسمى قرن أمون في وسط الدماغ له صلة وثيقة بالذاكرة و التعلم

الهايبوثلامس : وهو تركيب أشبه بميزان الحرارة شكلا و يهتم بالانفعالات و الجنس و الهضم و الدورة الدموية و النوم .

البيثايدات : هرمونات مرتبطة بالحالات النفسية و التفكير

السيروتونين : ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم المزاج و الاسترخاء يقل تأثيره نتيجة لمضادات التسكين

الثلاموس :محطة التقوية الحسية في أسفل الدماغ .



العناصر الأساسية لنمو الدماغ :

هناك ظروف وشروط معينة يجب توافرها حتى يصل العقل إلى أفضل نحو وينمو بشلأ أفضل ..

تعتبر البيئة المدرسية جامدة و تضعف فيها المعطيات الحسية و المقررات ثابته و جلوس الطلاب

لساعات طويله للاستماع تعيق عمل العقل ..



فما هي العناصر الأساسية لنمو العقل ؟؟


كما ذكرنا سابقا :

- بيئة غنية

2- خبرات ذات معنى

3- التعاون و التآزر

4- الحركة

5- البدائل و الخيارات

6- الوقت الكافي

7- التغذية الراجعة

8- الإتقان

9- غياب التهديد

======

اولا : البيئة الغنية :

إن حواسنا تسع عشرة حاسة و ليست خمس و حتى هذه الحواس الخمس

لا تستثمر بفاعليه في عملية التدريس .. و هذا يفسر صعوبة التعلم و حفظ المعلومات

و بطء تذكرها و انخفاض مستوى أداء العقل .. فالحواس المستخدمة هي السمع و البصر

فكيف نشرك كامل حواسنا في عملية التعليم ؟

تقدم كوفاليك وأولسن نموذجا للتعلم مبنيا على اساس استخدام أكثر كمية من الحواس ..

و هناك خمس معطيات هي :

1- خبرات المعايشة :

وهي مشاركة الاحداث الحقيقية كما حصلت في الحقيقه ..

مثلا : عملية البيع و الشراء .. تتم من خلال تعريض الطلاب لهذه الخبرة كما في الواقع عن طريق اخذهم

للسوبر ماركت حيث يعيش الطلاب الخبرة الحقيقية في مكانها..



2- الانغماس :

هي خبرة معايشة الحدث الحقيقي لكن و ليس في سياقة الحقيقي ..

مثلا : عملية الشراء و البيع : نحضر لهم الخبرة للصف و يتم فتح سوبر ماركت في الصف و يعيش

الطلاب الخبرة الحقيقية كما تتم في الواقع و ليس في مكانها هذه المره ..





3- المعطيات الحقيقية :

وهي خبرات حقيقية تختلف عن خبرة المعايشة و خبرات الانغماس :

كأن نحضر البائع للصف حيث يعيش الطلاب الخبرة و الخبرة الجزئية تنشط عشرة حواس

و يسهل استخدامها و لكنها اقل فاعليه .



4- الخبرات التمثيلية :

وهي خبرات تمثل الخبرات الحقيقية كنموذج لها كأن تحضر نموذجا بلاستيكيا من الفواكه و الخضار

بدل من المواد الحقيقية و هي تنشط اربع حواس ( اللمس و الخيال التذكري و السمع و البصر ) .



5- الخبرات الثانوية :

هي خبرات لفظية أو بصرية كالكتب و الأفلام و الصور و تربط الخبرات بتوصيف الأشياء كتصنيف

الخضروات و الفواكه بتقديم صورة . وهي تشغل ثلاث حواس ( السمع و البصر و الخيال التذكري)




5- الخبرات الرمزية :

وهي الخبرات اللغوية و يهتم بها 20 % من الطلبة وهي خبرات ربط الكلمات و القواعد اللغوية

و العبارات و يحتاج الطلاب ذكاء لغوي للافادة منها ..


مصادر اثراء بيئة الدماغ :

1- القراءة

2- الحركة

3- التفكير و حل المشكلات

4- الفنون

5- إثراء البيئة الجانبية ( المحيطة )


ارق تحيه ,,

سمو
التوقيع :
حروفي تستحق العضمه ،، لما لها من وقفات صادقة ،،

ومرافعات صارمه ملجمة ،، للمدعي العام للواقع ،،






اسير ،
وبعد كل خطوة ينبت خلفي جدار ،،
لا املك من طريقي إلا المضي للأمام ،،،
لا أملك الخيار ،،،




,,,, س م و ,,,,,
  رد مع اقتباس
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:00 PM.





Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ومنتديات حاسبكو 1431هـ/1432هـ

a.d - i.s.s.w