:: التفكير الإبداعي ::
			 
			 
			
		
		
		
			
			* التفكير الإبداعي ..  
 
الإبداع ظاهرة ذهنية متقدمة يعالج الفرد فيها الأشياء والمواقف والخبرات والمشاكل بطريقة فريدة, وغير مألوفة, وبوضع مجموعة حلول سابقة والخروج بسجل جديد. .  
 
* التدرب على التفكير الإبداعي ..  
 
إ ن هدف التدريب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه . 
إن التفكير عملية ذهنية يشغل فيها الدهن بهدف إبداع حل لمشكلة جديدة , أو الوصول إلى اكتشاف أو اختراع جديد.  
 
 
* والتفكير الإبداعي يتضمن : 
 
- النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .  
- إبداع أفكار جديدة وأصيلة .  
- معالجة القضايا بطريقة أكثر مرونة .  
- تقليب الفكرة بعدة وجوه .  
- تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة .  
- إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة.  
 
ا* لتفكير بإيجابية 
/ اجعل عقلك يفكر بإيجابية ولا يعمل ضدك.  
/ استخدم كلمات إيجابية للتعبير عن مشاعرك وأفكارك .  
/ انظر للأشياء بإيجابية . 
/ التفكير الإيجابي يركز على النجاحات .  
/ المفكر الإيجابي لايفكر بالخسارة ولكنه يبرمج نفسه للفوز دائمًا . 
/ المفكر الإيجابي يبرمج نفسه حتى لا يكون غبيًا بل حتى يكون يقظًا ومنتبهًا . 
/ اخبر نفسك عن الأشياء المثيرة فيما تريد عمله كل يوم.  
/ التفكير الإيجابي يساعد على تحقيق الهدف , 
 
* فكر بإيجابية وقل ..  
دعني أجرب . 
أعتقد أنه يمكن عمله .  
سأحاول .  
الخطأ يمكن أن يعلمني شيئًا.  
سأعمل على قبول النقد والتعلم منه .  
 
 
* أساليب التدرب على التفكير الإبداعي .. 
 
- اكتب أية فكرة تخطر على بالك .  
- حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة. 
- افترض أن كل شيء ممكن الحدوث.  
- اسأل نفسك. مادا لو أصبحت السماء حمراء ؟ 
- ماذا لوكانت النملة اكبر من الإنسان .  
- استخدم استعارات أو تشبيهات مثل: 
الدماغ كالبنك تأخذ منه بقدر ماتضع فيه .  
إن التقدم للامتحان مثل : .......... 
 
 
* مكونات الإبداع ..  
 
1- الطلاقة : تتضمن تعداد الأفكار التي يمكن استدعاؤها أو السرعة التي يتم بها استدعاء استعمالات , ومرادفات وفوائد لأشياء محددة وسيولة الأفكار وتدفقها وسهولة توليدها .  
مثال : اذكر ماتستطيع من الكلمات المرادفة لكلمة ما . 
 
2- المرونة : وتشير إلى القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف , وهي عكس الجمود الذهني .  
 
3- الأصالة : وتعتبر الفكرة أصيلة إدا كانت فكرة غير متكررة , وهي الفكرة التي لا تخضع للأفكار الشائعة وتوصف بالتميز , والتفرد بالفكرة . 
 
4- الحساسية تجاه المشكلات  
وتتضمن ملاحظة الفرد الكثير من المشكلات ف الموقف الذي يواجهه, ويدرك الأخطاء, ونواحي النقص والقصور والإحساس , والشعور بالمشكلات, وتتضمن ارتفاع مستوى الوعي وزيادته . 
 
5- التفاصيل : وتتضمن الوصول إلى افتراضات تكميلية تؤدي بدورها إلى زيادة جديدة , وهي عبارة عن مساحة الخبرة , والوصول إلى تنمية جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .  
 
* تكنيكات التدرب على الإبداع  ..  
ويتم التدريب الجماعي على استخدامها وفق مجموعات , ومن أساليبها .  
1- تآلف الشتات  
تتضمن هده الطريقة التعامل مع الأشياء بالصور الآتية :  
- جعل المألوف غير مألوف . 
- جعل غير المألوف مألوفًا .  
 
2-العصف الذهني أو التفتق الذهني . 
يقوم هدا الأسلوب على الفرضية الآتية : أنه إدا سمح للدهن بأن يطلق العنان للتفكير في قضية أو موقف, فإن الأفكار تتدفق دونما كابح , وبغض النظر عن مدى تحققها . 
والمبدأ الذي تستند إليه فرضية الكبح فكر الآن ثم قيم , وتحقق فيما بعد .....) 
وتقدم في هدا الأسلوب مواقف وقضايا مفتوحة النهاية .  
مثال : - افترض أنك مدير مصنع وأن من جملة ما ينتجه المصنع الأكواب الورقية , وأنك تريد أن تزيد من تسويق هدا المنتج , فكيف تمكن زيادته عن طريق استخدام أسلوب للتفتق الذهني .  
 
* استراتجيات الحل ..   
1- اكتب أكبر عدد ممكن من الأفكار في وقت محدد.  
2- لا تسأل عن مصداقية هده الأفكار . 
3- تجنب النقد أو التردد للأفكار الجديدة حتى تدونها في الأوقات المحددة.  
4- اجمع الأفكار المدونة والمولدة في تسلسل منظم حتى تكون ذا فائدة في معالجة الموقف.  
5- احذف في النهاية الأفكار التي تشعر أنها غير قابلة للتطبيق.  
6- اختر حلين أو أكثر ترى أنها تمثل أفضل الحلول .  
 
 
 
تحياتي لكم .. 
 
دنيا الأمل
		 
		
	
	 |