اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الغامدي
او مسابقة في سرعة الطباعة يعني كيف ؟؟؟
توزعي الطالبات على الاجهزة وتعطيهم قطعة يكتبوها وتقدري وتحددي الزمن لهم فاكثر طالبات كتبت هي التي تحصل على اعلى درجة وهدية تشجيعية لها وهكذا مسابقة سهلة وبسيطة ولكن هدفها كبير جدا وهو التمرس على الطباعة باللمس واتقانه
والله اعلم
|
أنا أوأيد فكرة أخي سلطان، بل جربتها ووجدتها رائعة ومثيرة ومفيدة بمعنى الكلمة، وطريقتي في إدارة هذه المسابقة كالتالي :
أقصى عدد للطلاب في الجولة الواحدة يكون بعدد الأجهزة، فأوزع الطلاب بحيث يكون كل طالب على جهاز، ثم أختار موضوعا تربويا يتكلم عن مشكلة ويعالجها واستفيد في ذلك من بعض مواقع الانترنت والكتب والرسائل الإسلامية .
أطبع الموضوع على أوراق بعدد الطلاب، وأوزعها عليهم وأطلب من كل واحد منهم أن يقرأ الموضوع جيدا بينه وبين نفسه، ثم أعيد قراءة الموضوع عليهم بصوت عالي متأن في القراءة معلقا على بعض الفوائد فيه إن سمح المجال بذلك، ثم أطلب من الجميع أن يستعد للمسابقة بحيث يشغل برنامج الوورد ويجهزه بما يناسبه من حجم ونوع الخط وطريقة عرض الصفحة، وأحدد مدة بانتهائها تنهي المسابقة ولا أجعلها تزيد عن عشر دقائق وأستشير الطلاب الطلاب وآخذ رأيهم في الوقت، مما يشعرهم باحترام وتقدير مني، ثم أعلن بدأ المسابقة بحيث يقوم كل منهم بكتابة الموضوع ولو قدر وانتهى قبل نهاية الوقت فإنه يكرره حتى ينتهي الوقت .
وأنبههم عند إنتصاف الوقت وقبل انتهائه بدقيقة ثم إذا انتهى الوقت أقوم بقفل لوحة المفاتيح والفأرة من قبل برنامج النت سبورت .
ثم أبدأ بالطالب الجالس في الجهاز الأول وأقوم بعرض شاشة جهازة على الجميع، وأقرأ ما كتب بصوت عالي مع الدعابة والتعليق على الأخطاء الإملائية سواء من قبلي أو حتى من الطلاب، وأتعمد تجاهل بعض الأخطاء الإملائة ليذكرني فيها الطلاب، واي كلمة خاطئة أو فيها أخطاء أملائية واضحة أقوم بمسحها، وأتغاضى عن بعض الأخطاء مثل الهمزة فوق أو تحت الألف، وبعد الإنتهاء من مراجعة القطعة ومسح الكمات الخاطئة
من قائمة أدوات أختار عدد الكلمات فتضهر نافذة فيها عدد الاسطر والكلمات والأحرف مع المسافات أو بدون مسافات .
أسجل عدد الأحرف بدون مسافات على ورقة خارجية، ثم اذهب إلى الطالب الثاني وهكذا حتى أنتهي من جميع الطلاب .
ثم أعود إلى الطالب الأول وأحدد سرعته في الكتابة من خلال عدد الكلمات في الدقيقة بالطريقة التالية :
بما أن عدد الأحرف في الكلمات يختلف من كلمة إلى أخرى فأعتبر كل أربعة أحرف كلمة
وأقسم عدد الأحرف المرصودة للطالب الأول على الوقت ثم وأقسم الناتج على أربعة وبهذه الطريقة أحدد عدد الكمات التي يستطيع الطالب كتابتها في الدقيقة الواحدة .
واكرر ذلك على بقية الطلاب .
وأستفيد من هذه المسابقة فوائد كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر
تثقيفهم، وطرح مشاكل وحلولها، تصويب كثير من الأخطاء الإملائية، تعويدهم على سرعة الكتابة، عرض جانب مرح من جوانب استخدام الحاسب الآلي .. وغيرها الكثير والكثير ..