العودة   منتديات حاسبكو المتخصصة بمادة الحاسب الآلي > حاسبكو التعليم الجامعي والتقني ومتنوعات حاسوبية > جديد التقنية والتكنلوجيا والحوارات التعليميه والجاده

الملاحظات

جديد التقنية والتكنلوجيا والحوارات التعليميه والجاده هذا القسم مخصص لكل الحوارات والنقاشات العامة في مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ومواكبة جديد عالم التقنية والتكنلوجيا والإنترنت وجديد فلاشات وروائع التعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-13-2006, 01:21 PM   #1
@ معلم مغترب @
 
الصورة الرمزية @ معلم مغترب @

Thumbs up التعلم بالإكتشاف

(( التعلم بالاكتشاف ))

تعريف التعلم بالاكتشاف :

*هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه و تفكيكها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جيدة لم تكن معروفة لديه من قبل 0 .
*أن الاكتشاف هو إعداد وتنظيم سلسلة من الأفكار المعروفة سابقا للوصول إلى تنظيم جديد.
*الاكتشاف هو إعداد وتنظيم سلسة من الأنشطة التعليمية التي يقوم بها الدارس حتى يتوصل بنفسه إلى المعارف الجديدة.
*هو وسيلة يكتسبها شخص ما معرفة معينة عن طريق استخدام قدراته العقلية وخبراته السابقة
*هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة المتعلم المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة.
أهداف التعلم بالاكتشاف:
• أن يكتشف المتعلم المفاهيم والمبادئ بنفسه من خلال التفاعل مع الموقف واستخدام الاستبصار.
• أن يتعود المتعلم على السعي للحصول على المعرفة بنفسه نتيجة لاشتراكه بصوره فعاله في عملية التعلم والتعليم.
• تحفيز المتعلم على التعلم.
• ينمى التعلم بالاكتشاف في الطلاب اتجاهات واستراتيجيات تدريبيه تستخدم في حل المشكلات والاستقصاء والبحث.
• تساعد طريقة التعلم بالاكتشاف الطلاب على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلية سليمة.
• إعداد أفراد قادرين على النقد لما توصل إليه غيرهم بهدف التوصل للأفضل.
• إعداد أفراد قادرين على اكتشاف معارف جديدة وليس مجرد تقليد لما عمله غيرهم.
• تساعد طريقة التعلم بالاكتشاف على إنماء طرق فعاله للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماع إلى أفكار الآخرين واستخدامها.
• هناك بعض الشواهد التي تشير إلى أن المهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتم تعلمها عن طريق الاكتشاف تكون أكثر بقاء ومعنا عند الطلاب.
مبادئ التعلم بالاكتشاف :

1. يواجه المتعلم في طريقة الاكتشاف بمشكلة ما يتصدى لها ويحاول حلها .
2. يكتشف المتعلم المفاهيم والمبادئ بنفسه من خلال التفاعل مع الموقف واستخدام الاستبصار .
3. يكون المتعلم نشطا ودائم السعي للحصول على المعرفة بنفسه .
4. يمتاز التعلم بالاكتشاف بأنه يلبى حاجات الفرد التعليمية ويوافق اهتماماته.
5. يحتاج التعلم عن طريق الاكتشاف إلى وقت أطول وجهد اكبر من المتعلم .
6. يرتبط التعلم عن طريق الاكتشاف بطبيعة الموضوع ، وبنيته المعرفية الأساسية ( مفاهيمه – مبادئه – حقائقه ) .
7. يرتكز التعلم عن طريق الاكتشاف على الدافع الداخلي الذي يقوم علي إرادة التعلم .
مراحل التعلم بالاكتشاف :
ويري برونر أن التعلم بالاكتشاف يمر بثلاث مراحل هي :
1. مرحلة النشاط : حيث يتعامل المتعلم مع الأشياء المحسوسة مباشرة .
2. مرحلة الصور الذهنية : حيث يفكر المتعلم في الأشياء ذهنيا دون التعامل المباشر معها
3. المرحلة الرمزية : حيث يتعامل المتعلم بالرموز مباشرة بطريقة مجردة .
أهمية و مميزات التعلم بالاكتشاف:
• يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذالك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
• يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.
• يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
• يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.
• يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.
• يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.
• يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.
• يجعل التلميذ مشاركاً في العملية التعليمية.
• ينقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم.
• يؤكد على ممارسة عمليات العلم بدلاً من المعرفة فقط.
• يؤكد على التساؤل أكثر من الإجابة.
• يهتم بالأسئلة المتشعبة بدلاً من الأسئلة مغلقة الإجابة.
• يؤكد على التجريب الاستكشافي واستمرارية عملية التعلم.
• يزيد القدرة العقلية الإجمالية للطالب فيصبح قادرا على النقد والتحليل ورؤية العلاقات وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية
* يكسب الطالب القدرة على استخدام أساليب البحث والاستقصاء وحل المشكلات
• ينمى الشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الطالب لدى توصله إلى اكتشاف ما مما يخلق لدية دافعا قويا للاستمرار في عملية التعلم ويحسن من اتجاهاته نحو الرياضيات وتعلمها
• يزيد من قدرة الطالب على تذكر المعلومات والاحتفاظ بها لفترة طويلة وتكون أكثر معنى عند الطلاب مما يساعد على انتقال اثر تعلمها إلى مواقف جديدة0
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 02:12 PM   #2
العضو 66
حاسبكو جديد
 
الصورة الرمزية العضو 66
افتراضي

شكراً اخي الكريم على هذا الموضوع المفيد
  رد مع اقتباس
قديم 09-13-2006, 03:44 PM   #3
فهد المحمدي
حاسبكو مبتدئ
 
الصورة الرمزية فهد المحمدي
افتراضي

موضوع رااائـع
بالفـعـل ابدعت يأخوي معلم مغترب
ننتظر جديدك
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2006, 08:40 PM   #5
أبو عبدالرحيم
 
الصورة الرمزية أبو عبدالرحيم
افتراضي

الف شكر لك اخي الحبيب (معلم مغترب)
التوقيع :
‏ دخل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏يقال له ‏ ‏أبو أمامة ‏ ‏فقال يا ‏ ‏أبا أمامة ‏ ‏ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة قال هموم لزمتني وديون يا رسول الله قال أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك قال قلت بلى يا رسول الله قال قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ‏ ‏اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من ‏ ‏العجز ‏ ‏و الكـسـل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من ‏ ‏غلبة ‏ ‏ الدين وقهر الرجال ‏.
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2007, 02:09 PM   #6
qqqqqweeee
حاسبكو جديد
 
الصورة الرمزية qqqqqweeee
افتراضي مشاركة: التعلم بالإكتشاف

ابغي تحضير درس بطريقة التعلم بالاكتشاف
  رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:19 AM.





Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ومنتديات حاسبكو 1431هـ/1432هـ

a.d - i.s.s.w