العودة   منتديات حاسبكو المتخصصة بمادة الحاسب الآلي > حاسبكو مادة الحاسب الالي للصف الأول الثانوي > حاسب الي أول ثانوي الفصل الدراسي الأول > منتدى الصف الأول الثانوي (المنهج الجديد)

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2014, 09:36 PM   #1
عمتووووووو
حاسبكو متابع
 
الصورة الرمزية عمتووووووو
Ss70014 مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من خبرتي المتواضعه في تدريس الصف الثالث ثانوي (جزء البرمجة) - والذي يدرسنه طالبات الأول الثانوي مقررات في منهج حاسب 1 (ياعيني عليهم والله يحزنوني منهجهم دسم جدا)

وبما أن المسائل التي تدرسها الطالبات في باب صياغة حل المسائل تنقسم إلى نوعين
- مسائل تعتمد على العمليات الحسابية
- مسائل تعتمد على العمليات المنطقيه

قمت بانشاء مقارنة بسيطه للتسهيل على الطالبات عملية صياغة حل المسائل


ارجو التعقيب عليها والتعليق على أي مفارقة موجوده فيها
من المرفقات
وشكرا
الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1435
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar مقارنة بين طرق حل المسائل الحسابية والمنطقيه.rar‏ (76.8 كيلوبايت, المشاهدات 367)

التعديل الأخير تم بواسطة عمتووووووو ; 03-11-2014 الساعة 09:39 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 02:20 AM   #2
عضو فعال
 
الصورة الرمزية طالب المزيد
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

بصراحة جميل جدا

وفعلا يفضل الجزئية هذه بهكذا طريقة وبدون تعمق

ولو أضفتي الأمثلة أيضا يطلع أفضل و أفضل

-------------------

وعن نفسي أشرح مثالين تابعين للنوع الأول (مساحة المستطيل + مساحة المثلث)
ومثال علي النوع الثاني (حفظ أجزاء القرآن)

فقط ولا أزيد و لا أنقص عن هذا

-------------------

ملاحظات وهيا لا تفقد العمل جماله ولكن لابد من ذكرها

1- أولا الخوارزم وليس الخوارزمية (يمكن عشان الطالبات فتم تأنيثها )
2- هناك نوع ثالث وهو نوع يكون به مسائل حسابية وقانون وايضا مقارنة (منطقية) وانصح بعدم عرضه للطلاب
3- يفضل إضافة مثال بعد الشرح في الورقة
4- يفضل إضافة عنوان بالبنط العريض (مخطط الإنسياب) للجزئية الأخيرة
5- مخطط الإنسياب متشعب ويصعب حصره (ولكن تلخيصك جيدجدا للشرح أمام الطالبات) ليتمكنوا من استعياب الدرس
6- تلخيصك بهذه الطريقة دليل علي إستيعاب جيد للدرس

في المرفقات مثال بسيط لخوارزم و مخطط إنسياب يجمع ما بين النوعين

تم التقييم
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx النوع الثالث.docx‏ (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 89)
التوقيع :
مهندس شبكات معتمد من ميكروسوفت
مشغل أجهزة سيسكو معتمد من شركة سيسكو


(MCP + MCSA + MCSE + CCNA)
تويتر : @ems2015ems

-> جديد <-
ألقى نظرة علي مميزات
برنامج سجل المتابعة الإلكتروني - الإصدار الثالث
استراتيجات - رصد العملي - و رسائل SMS
حمل النسخة التجريبية



جديد
خدمة الدعم الفني عن بعد
المزيد


----------------------------------
واجهت مشكلة في أحد الأجهزة راجع هذا الرابط
ثم انسخ النتائج وضعها في موضوع مستقل
وسوف نساعدك بإذن الله


*** عدد الزوار لكل مواضيعي ***
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 11:33 AM   #3
حمد العلي
حاسبكو مبتدئ
 
الصورة الرمزية حمد العلي
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

الله يعطيك العافية

فعلا مقارنة رائعة
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 08:40 PM   #4
عمتووووووو
حاسبكو متابع
 
الصورة الرمزية عمتووووووو
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد العلي مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية

فعلا مقارنة رائعة

شكرا لاطلاعك
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 08:43 PM   #5
عمتووووووو
حاسبكو متابع
 
الصورة الرمزية عمتووووووو
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب المزيد مشاهدة المشاركة

ملاحظات وهيا لا تفقد العمل جماله ولكن لابد من ذكرها

1- أولا الخوارزم وليس الخوارزمية (يمكن عشان الطالبات فتم تأنيثها )

صحيح انا معك ان الخوارزم لا يؤنث ,, ولكن جاء في المنهج ملحق بتاء التأنيث لاستباق كلمة (خطوات) له


2- هناك نوع ثالث وهو نوع يكون به مسائل حسابية وقانون وايضا مقارنة (منطقية) وانصح بعدم عرضه للطلاب

أؤيد هذه النقطه أيضا

3- يفضل إضافة مثال بعد الشرح في الورقة
بإذن الله سأقوم بتدعيم المقارنة بالأمثله

4- يفضل إضافة عنوان بالبنط العريض (مخطط الإنسياب) للجزئية الأخيرة

بالبنط العريض (تـــم)

5- مخطط الإنسياب متشعب ويصعب حصره (ولكن تلخيصك جيدجدا للشرح أمام الطالبات) ليتمكنوا من استعياب الدرس

اسأل الله ان يسددني ويسدد قول وفعل كل معلم ومعلمة مجاهدين في الميدان

6- تلخيصك بهذه الطريقة دليل علي إستيعاب جيد للدرس

في المرفقات مثال بسيط لخوارزم و مخطط إنسياب يجمع ما بين النوعين
اطلعت عليه وهو مثال جيد للنوع الثالث الذي يجمع بين الطريقتين , وجدت تمرينا في كتاب الطالبة يحمل معنى مشابه لما تفضلت بعرضه
(ماصياغة حل لتحديد نجاح او رسوب طالب في ماده , علما بأن الطالب يعد ناجحا إذا كان مجموع اعمال السنة والامتحان النهائي اكبر من 50)


تم التقييم

مع الشكر الجزيل

الأربعاء 11 جمادى الأولى 1435
  رد مع اقتباس
قديم 03-17-2014, 09:16 PM   #6
أمل الحره
حاسبكو مبتدئ
 
الصورة الرمزية أمل الحره
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

عجبتني شكرا لك ربي يوفقك
  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2014, 09:13 PM   #7
عمتووووووو
حاسبكو متابع
 
الصورة الرمزية عمتووووووو
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الحره مشاهدة المشاركة
عجبتني شكرا لك ربي يوفقك

العفوو
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2014, 09:06 PM   #8
mbelal
حاسبكو مبتدئ
 
الصورة الرمزية mbelal

الموقع :  المدينة المنورة
هواياتي :  الثانوية
mbelal حاسبكو متميزmbelal حاسبكو متميزmbelal حاسبكو متميزmbelal حاسبكو متميز
mbelal غير متصل
افتراضي رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقةً مجهود طيب ، ولكنه لم يعجبني.

وكأننا نشرح للطلاب والطالبات المسائل وليس الموضوع ، بل إن هذه الطريقة تدعو الطلاب للحفظ وليس الفهم ، وكأننا نشجع على ذلك !!!!

من المفترض شرح الموضوع لتحقق أهم أهدافه ، هو فهم كيفية التخطيط لحل المشكلات ، فهماً وليس حفظاً ، ثم نعطي أمثلة لحل مشكلات مختلفة ومتنوعة ، ومن ثم يكتسب الطالب القدرة على التعامل مع المسائل.

علماً بأنه لا توجد طريقة واحدة لحل جميع المسائل ، كل مسألة لها طريقة التعامل معها.
كما أنه لا يوجد حل أوحد لأي مشكلة برمجية ، وهذه متعة البرمجة ، ولابد من إيصال هذا المفهوم للطلاب والطالبات.

دمتم بخير
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2014, 07:38 PM   #9
عمتووووووو
حاسبكو متابع
 
الصورة الرمزية عمتووووووو
Icon17 رد: مقارنة بين طرق صياغة حل المسائل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mbelal مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقةً مجهود طيب ، ولكنه لم يعجبني.

وكأننا نشرح للطلاب والطالبات المسائل وليس الموضوع ، بل إن هذه الطريقة تدعو الطلاب للحفظ وليس الفهم ، وكأننا نشجع على ذلك !!!!

من المفترض شرح الموضوع لتحقق أهم أهدافه ، هو فهم كيفية التخطيط لحل المشكلات ، فهماً وليس حفظاً ، ثم نعطي أمثلة لحل مشكلات مختلفة ومتنوعة ، ومن ثم يكتسب الطالب القدرة على التعامل مع المسائل.

علماً بأنه لا توجد طريقة واحدة لحل جميع المسائل ، كل مسألة لها طريقة التعامل معها.
كما أنه لا يوجد حل أوحد لأي مشكلة برمجية ، وهذه متعة البرمجة ، ولابد من إيصال هذا المفهوم للطلاب والطالبات.

دمتم بخير

لا أجمل من البرمجة واحباطات البرمجة ومن بعدها نجاح البرنامج
طبعا يتم شرح الموضوع دونت ووري ,
هذه المقارنة تقنين للمسائل حتى لا يتوه الطلاب في بحر البرمجة وهم - أو أغلبهم- لا يستهويهم هذا المجال , ومن ثم يحبطوا ولا يمسكون حبل المادة.

تظل فكرة ان حل المسائل ليست قرآنا منزلا أكررها مع كل مسألة , وهذا لايعني لن أترك طالباتي بدون قاعدة متماسكة يستندن عليها لتصل إليهن لـــــب الموضوع بكل سلاسة ونخرج من البرمجة بثمرة.

شكرا لتفاعلك
أسأل الله ان يسخرنا لطلابنا وطالباتنا الاعزاء


الاثنين 14 جمادى الثانية 1435
  رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52 PM.





Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ومنتديات حاسبكو 1431هـ/1432هـ

a.d - i.s.s.w