المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فكرة من غرفة المعلمات


تماراTMARA
04-12-2007, 09:56 AM
في بعض الحصص يكون غرفة المعلمين والمعلمات فارغة ما فيها أحد وبعض الحصص يكون فيها عدد طيب من المتواجدين
أقصد يون الدور على الغرفة اللي جنبنا....
لما يكون في الغرفة عدد من المعلمات ولمدة 45 دقيقة يبدأ الكلام يجر بعضه وندخل في غيبة أو كلام ماله داعي وبدون فائدة وسبق قرأت معلومة إن الانسان بعد سن 25 تبدأ ذاكرته بالتوقف عن التجديد مالم يجددها بمعلومات بين فترة وأخرى يعني لابد من القراءة والاطلاع حتى يحافظ الشخص على مخزون طيب من المعلومات...
فكرت أحد المعلمات عندنا إن كل يوم يكون على معلمة من المتواجدات تحضر معلومة مفيدة وحبذا لو كانت جديدة بشرط تكون صحيحة ونطرحها ... نكون كسبنا معلومات واستفدنا من جلوسنا في الغرفة ....
..............................
المطلوب من الأعضاء كل مرة يدخل عضو ويكتب لنا معلومة جديدة وبشرط الصحة تكون في أي مجال من المجالات المهم تقديم الفائدة للجميع
..........................
أنا بصراحة استفدت كثير من مواضيع همسات ودنيا وصالحة
:o :o :o

همسات
04-12-2007, 06:51 PM
ابشري حبيبتي تمارا باالموضوعات المفيده

وانا بعد تمارا استفدت كثير من موضوعاتك الرائعه

وموضوعات دنيا وصالحه والأعضاء

تحياتي

stn555
04-12-2007, 09:11 PM
هي الفكرة حلوه بس دائما في اي تجمع يكون هناك نقاشات عن الوضع التعليمي او الوضع الاقتصادي او اخر الاحداث الملفته للانظار او مشاكل الطلاب بالمدرسة او الطلبة المتميزين وهكذا يا اخت تمارا

تحياتي لك

تماراTMARA
04-13-2007, 04:33 PM
تشكري عزيزتي همسات وتسلمي على كل موضوعاتك الرائعة والجاية مقدما.... ما لنا غناة عنك
............
صحيح أستاذ سلطان
الفكرة نفذناها على فترة حصة واحدة فقط وأيضا عرض المعلومة لا يزيد عن 15 دقيقة وفي الغالب تكون في منتصف وقت الحصة اللي حددناها نبدأ نتكلم في أي موضوع يخص المدرسة أو موضوع خارجي ولما نتوقف تبدأ أحد الأخوات بطرح المعلومة نناقشها وبعد كذا ننتقل لموضوع آخر من مواضيع حياتنا اليومية...
وينكم من خلال المنتدى نطرح مثل هذه الفكرة من خلال الموضوعات المفيدة وليس في المنتدى الترفيهي فقط ولكن في باقي المنتديات ولكن في المنتدى الترفيهي نخصص موضوع للمعلومات المفيدة الغريبة أو التي تغيب عن أذهاننا ....
مثل لماذا يرفع القلم عن الصغير ...
فالمجنون والنائم لغياب عقلهم ... لكن الصغير لماذا ...؟؟؟!!
:o :o :o

فجر2007
04-13-2007, 05:41 PM
فكرتك حلوة يا تمارا على الأقل المعلمات ينشغلوا عن الغيبة والنميمة بحق غيرهم

وألاحظ أغلب المعلمات إما يتكلموا عن الشغالات أو عن أزوجهم أو حماتها 000

ولما تبدأ كلامها عنهم بتتفنن في غيبتهم والكلام عنهم ومدح نفسها وبس 00

دنيا الأمل
04-13-2007, 07:36 PM
.. فكره روعه مره توته ..
.. فعلا اي اجتماع للنساء لازم يكون فيه زي الافكار هاذي ..
.. ان شاء الله اي فكره غريبه راح انزلها لكم وراح ابحث من اليوم ..

دنيا الأمل
04-13-2007, 10:54 PM
.. تفضلو اول معلومه ..

كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية


حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى
والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل

الأسباب التالية :

1- تعطيل حاسة السمع:

حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى: (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان بمحيطة الخارجي .

2- تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ):

الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :

أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية ).

ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة (الكوابيس)

3- المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :

أ- التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-

( وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .

ب- تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d )عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .

يقول القرطبي في تفسيره : وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد )القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي –القاهرة 1967.)

ج - وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.

د -الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجي
سبحان الله

فجر2007
04-14-2007, 01:11 AM
ما شاء الله عليك يا دنيا إخترتي موضوع الكل بيسأل عنه إلى يومنا هذا ,,,, وبيسأل عن قدرة الله فيه000

فعلاً لو بنتكلم فيه بغرفة المعلمات بينقضي يوم كامل فيه مو حصة أو حصتين

جزاك الله خير علي الموضوع ويجزي تمارا على فكرتها

تماراTMARA
04-14-2007, 05:35 PM
الله يسعدك يا دنيا دنيا وآخرة
موضوع رائع أكتسبنا معلومات في غاية الروعة كل اللي كنت أعرفة عن أصحاب الكهف أن الله ضرب على سمعهم فلا يسمعون وأيضا سر تقلبهم وذلك لمنع تآكل أجسامهم ..........لكن بالتفصيل والشرح الرائع اللي كتبتيه لا .....بارك الله فيك يا دنيا وسلمك الله من كل سوء ومكروه....
وجزاك الله أنت وصالحة كل خير ....
:o :o :o

stn555
04-14-2007, 07:01 PM
نعم بكل صرااحة انا استفدت من المعلومات وجزاك الله خيرا يا دنيا الامل

وهذا موضوع نقاش وحوار يستفيدوا منه اللذين تطرحه عليهم

تحياتي لكم

دنيا الأمل
04-14-2007, 10:18 PM
.. صالحه ..
.. توته ..
.. استاذ سلطان ..
.. شكرا على التعليق ..
.. ننتظر ابداع البقيه ..

دنيا الأمل
04-16-2007, 01:25 AM
كيف يعذب إبليس بالنار وهو مخلوق منها ؟

سؤال:
هل إبليس سوف يدخل النار ؟ وكيف يدخل النار وهو مخلوق من نار ؟ وهل هناك شيء يؤكد كيف سيعذب إبليس ؟ .

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

أمَّا أن إبليس سيدخل جهنم خالداً فيها : فهذا مما لا شك فيه ، وقد ذكر الله تعالى مصيره في الآخرة في عدة آيات ، ومنها :

1. قال تعالى : ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ... قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ) الأعراف/12– 18 .

قال الطبري :

وهذا قسم من الله جلّ ثناؤه ، أقسم أن من اتبع من بني آدم عدوَّ الله إبليس وأطاعه : أن يملأ جهنم من جميعهم يعني : من كفرة بني آدم أتباع إبليس ، ومن إبليس وذرّيته " انتهى باختصار وتصرف يسير .

"تفسير الطبري" (8/139) .

2. وقال تعالى : ( قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ ... إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ . وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ . لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ ) الحجر/32– 44 .

قال الشنقيطي رحمه الله :

وكل آية فيها ذِكر إضلال إبليس لبني آدم بيَّن فيها أن إبليس وجميع من تبعه كلهم في النار كما قال هنا : ( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ . لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ ) .

"أضواء البيان" (3/131) .

3. وقال تعالى : ( قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ) ص/84، 85 .

4. وقال تعالى حاكياً قول الجن : ( وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً . وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً ) الجن/14، 15 .

ثانياً :

أما كيف يعذَّب إبليس في النار وقد خُلق من النار : فالجواب عنه :

أنه لا يلزم من كون الجن خلقوا من نار أن يكونوا الآن ناراً ، كما أن الإنس خلقوا من تراب وليسوا الآن تراباً .

قال أبو الوفاء بن عقيل :

" أضاف الشياطين والجان إلى النار حسب ما أضاف الإنسان إلى التراب والطين والفخار ، والمراد به في حق الإنسان أن أصله الطين ، وليس الآدمي طيناً حقيقة ، لكنه كان طيناً ، كذلك الجان كان ناراً في الأصل " انتهى .

"لقط المرجان في أحكام الجان" (ص 33) بواسطة "عالم الجن والشياطين" (ص 58) .

وإذا كان الإنس خلقوا من تراب وقليل منه يؤذيهم ، وإن دفنوا تحته ماتوا ، وإن ضربوا به (الفخار مثلا) جرحوا أو ماتوا ، فكذلك ليس غريباً أن يكون الجن قد خلقوا من النار ، ويعذبون بنار جهنم .

والجن خلقهم الله تعالى من نار ، ولكنهم ليسوا الآن ناراً ، والأدلة على ذلك كثيرة ، منها :

1. عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي فأتاه الشيطان فأخذه فصرعه فخنقه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حتى وجدت برد لسانه على يدي ، ولولا دعوة أخي سليمان عليه السلام لأصبح موثقا حتى يراه الناس ) رواه النسائي في "السنن الكبرى" ( 6 / 442 ) ، وصححه ابن حبان ( 6 / 115 ) .

2. عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ثم قال : ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا ، فلما فرغ من الصلاة قلنا : يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك ، قال : إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ، ثلاث مرات ، ثم أردت أخذه ، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة . رواه مسلم ( 542 ) .

فمن هذين الحديثين يتبين لنا أن الجن الآن ليسوا ناراً ؛ ويدل على ذلك : ما وجده رسول الله صلى الله عليه وسلم من برد لسان الشيطان ، كما في الحديث الأول ، وأن الشيطان لو كان باقيًا على ناريته ما احتاج أن يأتي بشهاب ليجعله في وجه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولما استطاع الولدان أن يلعبوا به .

3. ومن الأدلة – كذلك - : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ) رواه البخاري ( 1933 ) ومسلم ( 2175 ) .

ولو كان الشيطان ناراً لاحترق الإنسان ؛ لأن الشيطان داخله ، فتبين الفرق بين كون الشيطان ناراً وكونه مخلوقاً من نار .

ولو كان الشيطان ناراً الآن –على سبيل الفرض- وأراد الله أن يعذبه بنار جهنم ، فإن الله تعالى على كل شيء قدير ، ولا يعجزه شيء سبحانه وتعالى .والله اعلم

( طبعاً المعلومه منقوله )

تماراTMARA
04-17-2007, 05:19 PM
يا سلام على الإبداع
بالفعل دنيا راااااائعة دائما ومتألقة
الله يسلمك وتنورين منتدانا دائما بإباعاتك
....................
موضوعك في غاية الروعة والكثير يتسائل عنه
فجزاك الله كل خير
:o :o :o

دنيا الأمل
04-21-2007, 06:18 PM
.. يسلمو توته على كلاماتك الرائعه ..