المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن يكون عندكم درس عملي كيف تشرحون؟

بسمة العمر
03-28-2007, 01:23 AM
السلام عليكم

لمن يكون عندكم دس عملي زي مثلا تدريب 6-3 وو6-4 أو 6-5

كيف تشرحون

مثلا تشرحون الدرس على البوربوينت أولا قدام الكل والأجهزة مقفله ..

وبعدين هل توزعون ورقه عمل أو يطبقون خطوة بخطوة اللي بكتاب العملي

لان موجهتي تقول تشرحين أول النقاط ثمن بعد كذا تطبقون بس أحس الوقت يخلص وخصوصا مستوى اللي عندي بطئ جدا وأول مره يستخدمون حاسب وفقط بحصص المعمل

وطيب إذا أوراق عمل وينها مثلا تقول تكتبين كل الخطوات اللي تبينهم يطبقونها
افتحي الجهاز
استبدلي كذا بكذا
صححي الخطأ
قومي بعمل ستبدال
بورقة عمل خارجية ..
وش رأيكم؟

هاه انتوا وش تسوووووووووووووووووووووووووووون

ساعدوني

أبو روان
03-30-2007, 06:06 AM
بالنسبة لي يا اخت بسمة
ولو اخذنا على سبيل المثال لدرس معالج النصوص ومزايا معالج النصوص نجد الدرس يتوجب ان يقوم الطالب بطباعة اي نص بواسطة معالج النصوص بحكم انه تدرب على ذلك في دروس الطباعة باللمس وبعد طباعة النص اطلب من الطالب

اجراء اي تعديل بالنص سواء حذف او اضافة ( سبق ان تعرف الطالب على لوحة المفاتيح )
وبعدها اناقش مع الطلاب الخطوات التي قانموا بها وعمل مقارنة بين معالج النصوص و الالة الكاتبة ()
ومنها استنتاج المميزات
معالج النصوص == يتبادر للطالب جهاز الحاسب بمجرد ذكر معالج النصوص وتعريفه استخدام الحاسب الالي في طباعة النصوص والمستندات
طباعة النص بلوحة المفاتيخ ( معالج النصوص ) = طباعة النص بالالة الكاتبة
التغييرات التي قام بها الطالب على النص وامكانية عملها على النص المطبوع بالالة الكاتبة

الخلاصة
اهداف التدريب هي التي تحدد طريقة عرض الدرس مراعاة عدد طلاب الفصل مع عدد الاجهزة بالمعمل حتى يتسنى لجميع الطلاب العمل على الجهاز والتطبيق

من خلال قراءتي لطلب الموجهة في طريقة شرح الدرس

انها لا تعلم ان هناك فرق في تدريس الحاسب كمادة علمية تطبيقية وبين استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية لباقي المواد

مع احترامي لك يا اخت بسمة والموحهة المصونة

وش عليك من طلب الموحهة ما دام انك مقتنعة بوجهة نظرك <<<<<<< بيحرش بينهم :d

وتقيلي تحياتي

معلم حاسب / دفعة النكبة 1420

بسمة العمر
03-31-2007, 10:56 PM
للرفع أين التعليق

على الاقل كل واحد يقول طريقة شرحه

أبو روان
03-31-2007, 11:47 PM
اعتقدت ان الموضوع مطروح للجميع للنقاش وتبادل الاراء كما فهمت من عنوان الموضوع :confused:

والف شكر على الرد

دنيا الأمل
04-01-2007, 08:34 PM
.. سوري بسمة على التأخير ..

.. أنا عن نفسي جربت العروض بشرح العملي .. وما فاد الاسلوب هذا مع الطالبات .. صرت بعدها اعتمد على السبورة اعتماد كبير مع المتابعه على الشبكة بنفس الوقت ..

.. كيف ؟؟

.. مثلا تدريب ( 6-3 ) تحرير النصوص وتنقيحها ..

.. اكتب العناوين الأساسية للدرس على السبورة .. مثل ( تعديل الأخطاء .. الحذف .. التراجع ....... ) واترك مساحة قبال كل خطوه ..

.. اقدم للدرس ونبدأ بالشرح خطوه .. خطوه على الشبكه .. وكل خطوه ننتهي منها تقوم طالبة وتكتب الطريقة قبالها على شكل مخطط مثل التراجع ( من قائمة تحرير ....... تراجع ) وهكذا لحد من نخلص الدرس كامل بعدها نسأل عن الدرس بصورة سريعة ..

واوزع اوراق عمل خاصة بالدرس ..

..وامسح السبورة ..

.. اقفل الشبكة ..

.. وتبدا الطالبات بالتطبيق وحل ورقة العمل وانا اتباع الكل بالنهاية اجمع أوراق العمل واقيم الطالبات ..

.. دائما الشرح يكون بحصه وتطبيق الطالبات بحصه ..

.. استخدمي السبورة بسمة والله تساعد كثير .. أنا مستوى طالباتي الفصل الأول كان مره نازل ولما طبقت الطريقه هاذي احس انهم استفادو مره ..

.. طبقي الطريقة التي تعجبك ولا تهمك المشرفة .. اصلا ما تجي بالترم الا مره وحده وحاولي قدر الأمكان انها تحضر لك نظري ..

.. اتمنى اني قدمت شئ مفيد لك .. :)

stn555
04-02-2007, 09:23 PM
انا اتبع الطريقة التالي :

اشغل الاجهزة وكل طالب يجهز ملفه اللي يشتغل عليه

ثم

اشرح اول نقطة بالدرس واترك الطلاب يطبقوها اكثر من مره بناء على زمن اقدره للهذه النقطة

ومن ثم انتقل للخطوة التالي وهكذا

وبعد الانتهاء من دروس الموضوع هذا اكلف الطلاب بانجاز فرض منزلي او في المعمل في حصة تخصص لذلك تطبيقا لما اخذه

والله اعلم

بسمة العمر
04-02-2007, 11:47 PM
طيب أ.سلطان طريقتك ماتأخذ وقت ونفس الشئ الموجهة قالت مايصلح خطوة بخوة يبيلها مهارة وتشتت الطالبات

دنيا لامل طريقتك روعة بس ماعندي شبكة أحسها بتعجب الموجهة
وبعدين حضرت لي نظري وتقول بحضر لك عملي وموجهاتنا مايجون مره يجون بالشهر مره يعني يمكن 4 إلى 3 مرات بالقليل..
أبو رون
تعليقك رائع وتشكر عليه أنا اقصد الباقين وينهم لانه للنقاش وتبادل اسفه لاني ماعلقت لاني كنت ذاك اليوم مستعجله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
درس 6-3

طيب انا شرحته نظري

ثمن وزعت الأوراق عليهم ويطبقون اللي أخذناه

ورقة عمل تطبيق 6-3

بعدين بعد مايخلصون من القطعة أسوي معهم التطبيق لان أكيد النظري سريع وغير عن لمن نسوي خطوة بخطوة أنااخاف تجئ وتنتقدني وش رأيكم ؟؟ وأشوف فاهمين وإلا لا وأي وحده ماتعرف أساعدها لوحدها على جهازها غير اللي جماعي لانهم قدرات وناس أول مره تشغل الحاسب

أدخلي النص التالي :
الإنسان كما هو معلومٌ مكونٌ من عدة قضايا , وإنما هو إنسانٌ بدوحه وجسمه وعقله ومشاعره وهو محتاجٌ لتغذية هذه الأمور كلها .وبعض الناس يخطئون عندما يتعاملون مع الإنسان في الجانب الدعوي مثلاً: إذ يتعاملون مع الفكر فقط أو الفعل فقط دون أن يهتمو بمشاعر الإنسان الذي يتعاملون معه.
نفذي ما يلي :

أ – أضيفي العبارة التالية :
" فهو ليس آلةً من الآلات " .. بعد كلمة " عدة قضايا " ..

ب – احذفي عبارة : " أو الفعل فقط " .

جـ- عدلي الخطاء بكلمة "بدوحة " بــكلمة "بروحه "

د – كرري النص الموجود أمامك في نفس الصفحة " مرتين " .. عن طريق النسخ واللصق

هـ - ابحثي عن كلمة " الإنسان " .. واستبدليها بكلمة " الشخص " .

وـ شكلي النص بالحركات كما هو موجود أمامك بالنص . ُ ً ٍ ِ ٌ ّ

ن- قومي بنقل كلمة جسمه وضعيها بعد عقله

ز- قومي بعمل تدقيق املائي للقطعة كاملة

ف- قومي بكتابة اسمك الكلمة باللغة الانجليزية فقط بعد كتابتك للقطعة ..

stn555
04-03-2007, 08:10 AM
انا اختي بسمة العمر تمرست على تطبيق هذه الطريقة وهذه الطريقة للتوضيح تعتمد على توزيع للطلبه بشكل متساوي من ناحية الفروق الفردية والمهارة في الحاسب والتعاون بعد اعطاء الخطوات بين الطلاب مع بعضهم البعض له ثمار كبية جدا .....جربيها وراااح تلاقيس نفسك مرتاحة ان وتعبك الاكبر ينصب فقط في اعطاء النقطة او الهدف المراد اعطاءه وبعدها بالتعاون راااح تجني الثمار

والله اعلم

دنيا الأمل
04-03-2007, 10:58 PM
.. طريقتك حلوه بسمه اذا كان توزيع الطالبات على الاجهزة مضبوط ..

.. ما لها اي حق تنقدك صراحه لان المعمل ما فيه شبكه .. طبيعي الشرح راح يكون بطريقتك أو طريقه استاذ سلطان ..

.. اذا تكلمت ناقشيها بالوضع وخليها تحل لك مشكله المعمل والشبكه ..

.. طبقي طريقتك .. وثبتي المعلمومات للطالبات باستخدام السبورة .. يعني اذا شرحتي نظري كل مره اكتبي الطريقه بصورة مختصرة مره على السبورة ..

.. ان شاء الله تفيد الطريقه هاذي معاهم ..