المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في ص14؟؟؟

عادل1
09-29-2006, 10:37 PM
تحية طيبة وبعد
أريد التوضيح في الأمور التالية ..

في ص14السؤال 6 الفقرة 2 تقول:
حدد نوع الحاسب :confused:
(الحاسب المتخدم في آلة الصرف البنكي : في حل كتاب المعلم مكتوب : حاسب تحكم وهذا غير مقنع حيث أنا أقول لماذا لا يكون حاسب مركزي و المبرر أنه عبارة عن شاشة ولوحة مفاتيح أي وحدة طرفية وتخزن في قاعدة البيانات ألا تلاحظ أنه يشبه عمل الأحوال المدنية حيث بيانات المواطن تسترجع في أي مقر من الأحوال في السعودية وهذه الصرافة تسترجع بياناتك في من أي آله في أي مكان);)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في نفس الصفحة لكن السؤال 5 يقول:
وضح البيانات هل رقمية أم تماثلية
(من المعلوم أن التماثلية هي بيانات متغيرة مثل درجة الحرارة والرقمية العكس)
1ـالفقرة تقول : قيمة الجاذبية الأرضية في مكان ما :
كتاب المعلم يقول : تماثلية وأنا أقول رقمية حيث أنها 9.8هي قيمة الجاذبية وهي ثابتة اليوم ودوم فهل الكتاب صحيح مع التبرير؟
2ـالفقرة تقول : عدد السكان في تبوك : كتاب المعلم يقول : رقمية وأنا أقول تماثلية والتبرير اليوم العدد غير بعد شهر بسبب الولادة والموت ..
نشكركم على سرعة التجاوب .

stn555
09-29-2006, 11:09 PM
اخي الفاضل الاستاذ عادل1 بعد التحية
بالنسبة لـــ (في ص14السؤال 6 الفقرة 2 )
كلامك صحيح وانا مقتنع به ولكن ايضا ما وضح بالكتاب صحيح على اعتبار ان آلة الصراف يتم التحكم بها من بعيد عبر ارتباطها باجهزة اخرى والدليل على ذلك :

عند عطل جهاز صراف آلي في مكان ما ... راح يتعرف عليه الحاسب المتحكم به ويحدد مكانه..

أما في الحالة التي ذكرتها : هل عند عطل حاسب موظف بالمنطقة ما يستطيع الحاسب المركزي بالمنطقة الرئيسية التعرف عليه ......؟ الجواب لا ( فكر فيها )

اذا الجواب الصحيح والدقيق هو انه : حاسب تحكم

أما بالنسبة لـــ ( السؤال 5 ):

الفقرة الاولى : قيمة الجاذبية صحيح انها ثابته على سطح الارض ولكن كلما ارتفعنا عن السطح اختلفت قيمة الجاذبية فهو لم يحدد بالضبط ان قيمة الجاذبية فقط على سطح الارض وانا قال في مكان ما وممكن ان يكون هذا المكان على ارتفاع او كوكب اخر او او او او او أما لو حدد على سطح الارض فانا اتفق معك ( اذا البيانات تماثلية ).

الفقرة 2 : عدد سكان اي منطقة على وجه الكرة الارضية يختلف في كل ثانية سواء كانت تبوك الرياض باريس لندن بكين ........الخ
فهنا تستطيع اعتبارها تمثيلية من حيث انها غير ثابته وهذا صحيح ولكن القصد دائما من البيانات الرقمية انها تأخذ قيمة لا تخرج عن الارقام من 0 الى 9 ( وانا اعتبرها تمثيلية مثلك ) ولكن ما دام انها قيمة محدد وتشكل من الراقام من 0 الى 9 فتعتبر بيانات رقمية فالمؤلف ممكن اعتبرها من هذي الناحية وانا اختلف معه في ذلك مثلك انت
فالجواب الدقيق في ظني والله اعلم انها ( بيانات تمثيلية ) وهذا هو الصحيح

ارجو ان اكون قد وضحت لك ما استفسرت منه وممكن الزملاء في المنتدى يكون لديهم التوضيح الاصح والله ولى التوفيق

بسمة العمر
09-30-2006, 08:58 PM
انا معكم احترت
بس جهاز اله الصراف اعتبرته تحكم..
والجاذبيةة فكرت زي اخونا سلطان
أما عدد السكان فهو متغير وليس ثابت ..كما قلت فيستحال ان تكون رقمية
ولاادري

عادل1
09-30-2006, 11:39 PM
لكم الشكر والتقدير على هذا التفاعل البناء

عادل1
09-30-2006, 11:45 PM
لكن لم تتضح المشكلة في
الحاسب المتخدم في آلة الصرف البنكي : في حل كتاب المعلم مكتوب : حاسب تحكم وهذا غير مقنع حيث أنا أقول لماذا لا يكون حاسب مركزي و المبرر أنه عبارة عن شاشة ولوحة مفاتيح أي وحدة طرفية وتخزن في قاعدة البيانات ألا تلاحظ أنه يشبه عمل الأحوال المدنية حيث بيانات المواطن تسترجع في أي مقر من الأحوال في السعودية وهذه الصرافة تسترجع بياناتك في من أي آله في أي مكان)

+++++++++++++++++++++
وكان الرد
كلامك صحيح وانا مقتنع به ولكن ايضا ما وضح بالكتاب صحيح على اعتبار ان آلة الصراف يتم التحكم بها من بعيد عبر ارتباطها باجهزة اخرى والدليل على ذلك :

عند عطل جهاز صراف آلي في مكان ما ... راح يتعرف عليه الحاسب المتحكم به ويحدد مكانه..
+++++++++++++++++
تحية طيب ،،، و أشكركم :
يوجد غموض في الرد الذي أعلاه حيث ماعلاقة الحاسب المتحكم بالصرافات التابعة للبنوك هو يعتبر حاسب تحكم نعم لكن حديثنا على
آلة الصراف

stn555
10-01-2006, 02:59 AM
اخي الفاضل :

آلة الصراف مربوطة بحاسب مركزي رئيسي لها ( فتعتبر من هالناحية جهاز مرتبط بالحاسب المركزي مثل ما قلت )

ولكن في الكتاب اعتبر آلة الصراف انها مربوطة بحاسب تحكم على اعتبار يتم الكشف عن موقعها والاعطال التي بها والعمليات الصادرة منها ........فهنا قال انها حاسب تحكم .......ومنها اتت العلاقة والله اعلم ولاحظ ان كل الصرافات مزودة بكاميرات كمثال على ذلك وكذلك الصرافات الحديثة مزودة باطباق ارسال عن بعد فكلها تصب الى انها حاسب تحكم ........

وانا ارى انها في الحالتين صحيحة

ودمت

دعاء السحر
10-02-2006, 08:28 PM
السلام عليكم .
شكرا لطرح هذا الموضوع
بالنسبة لـ آلة الصرف البنكي اعتبرتها حاسب تحكم لأنه لو اخذنا كلامك يأخ عادل وقلنا انه عباره عن شاشة ولوحة مفاتيح هكذا اعتبرناه وحده طرفية متصلة بالحاسب المركزي وليس حاسب مركزي ، لكن في الكتاب يسأل عن الحاسب الموجود في آلة الصرف البنكي وهنا نقدر نقول أنه حاسب تحكم من حيث التحكم بالعمليات التي تتم وبتحديد المبالغ المصروفة وتحديث بيانات العملاء باستمرار..من الممكن القول انه حاسب تحكم متصل بالحاسب المركزي للبنك.
بالنسبة للجاذبية الأرضية أنا لاأتفق معكم ..
لان الجاذبية الأرضية غير ثابته والقيمة 9.8 ليس قيمة الجاذبية وانما معامل الجاذبية الثابت وقيمة الجاذبية تعتمد على كتلة الجسم بالتالي هي غير ثابتة بالتالي هي تمثيلية.
أما بالنسبة لعدد سكان مدينة ما فهو غير ثابت ( بسبب الولادة والموت) والصحيح انها تمثيلية وقد قلت لطالباتي انها تمثيلية
ولكن الكتاب اعتبرها رقمية من باب انها لا تخرج من الارقام ( 0 إلى 9) .
والله أعلم

عادل1
10-03-2006, 02:10 AM
شكراً لكم على التفاعل الهادف والبناء
وتقبلوا فائق الاحترام
عادل

ملكة الانوار
11-21-2006, 08:47 PM
في الكتاب يوضح الفرق بين الحاسب وبين الالات الالكترونية الاخرى ويتضح الفرق من ان الحاسب فيه معالجة وتخزين وبرمجة اذا المكيف والغسالة ليست من الحاسبات ثم تصنف بعد ذلك على انها حاسبات تحكم كيف ؟؟؟؟

stn555
11-23-2006, 08:03 PM
المكيف والغسالات وهذه الالات ليست حواسيب تحكم الا اذا كانت بها جهاز تحكم عن بعد فقط

ففي الكتاب لم يوضح هذه النقطة

تحياتي لك