المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك نظريات في الحاسب الآلي

Spears
02-27-2007, 02:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله

تقوم أغلب العلوم سواء الطبيعة أو الإنسانية التربوية على نظريات

سؤالي:

هل هناك نظريات في الحاسب الآلي، كما هو الحال في الرياضيات مثلا نظرية فيثاغورس، أو العوم الإنسانية نظرية المعرفة ونظرية النمو وغيرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ياليت تذكرون لي اسماء النظريات وأنا أبحث عنها علما بأن عرفت أن الفيجول بيسك يقوم على نظرية لكن لا أعرف ما هي

ولكم مني جزيل الشكر

stn555
02-28-2007, 04:11 PM
بصراحة لا علم عندي اول مره اواجه سؤال كهذا يعني انا بدأت اسأل نفسي بعد هذي المشاركة فعلا هل للحاسب نظريات

انا من خلال دراسي اعرف ان الحاسب مبني على نظريات ولكن تصنيفها كيف لا اعلم

اتمنى ان يفيدونا اصحاب الخبرة في ذلك

تحياتي لك

stn555
02-28-2007, 04:14 PM
بصراحة لا علم عندي اول مره اواجه سؤال كهذا يعني انا بدأت اسأل نفسي بعد هذي المشاركة فعلا هل للحاسب نظريات

تحياتي لك

stn555
02-28-2007, 04:16 PM

تحياتي لك

Spears
03-13-2007, 12:42 PM
شكرا أخي سلطان على الرد
بعد البحث وجدت نظريتين لكن لا أعلم صحتهما وهي كالتالي:

نظرية المخططات
في الرياضيات و علوم الحاسب ، تقوم نظرية المخططات بدراسة خواص المخططات . يمكن اعتبار المخطط مجموعة كائنات objects تدعى رؤوس vertices ، ترتبط ببعضها بأضلاع أو حواف يمكن أن مزودة باتجاه أو بدون اتجاه . التمثيل لهذا المخطط يكون على الورق بمجموعة نقاط تمثل الرؤوس متصلة بخطوط هي حواف المخطط .
يمكن بالاستعانة بالمخططات حل الكثير من المشاكل العملية. تطبيقات هذه النظرية واسعة جدا و لحل مشاكلها يستخدم الحاسوب بشكل واسع لذلك تهتم علوم الحاسوب بتصميم خوارزميات لنظرية المخططات .

نظرية التعقيد الحسابي
تتعامل مع الموارد المطلوبة في عملية الحوسبة . أكثر هذه الموارد شيوعا هي الزمن (بمعنى كم من الخطوات أو ما يقابلها من الوقت يلزم لحل المسألة ) و المكان (بمعنى ما حجم الذاكرة اللازمة لحل المسألة) ، يمكن أن يدخل بالاعتبار موارد أخرى ، مثل : كم عدد المعالجات المتوازية اللازمة لإنجاز الحساب باستخدام برمجة متوازية .
نظرية التعقيد الحسابي تتعامل مع سؤال كيفية حل المسألة حاسوبيا بفعالية؟

stn555
03-13-2007, 01:55 PM
ممتاز جدا يعطيكي العافية اختي الفاضلة

تحياتي لك