المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس القعقاع / شرح بالصور كيفية تثبيت نظام Vista عن طريق الدوس من الألف إلى الياء


البـدر
03-29-2008, 06:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته //

http://www.alkaka.com/imeg/vista/1.png
http://www.alkaka.com/imeg/vista/3.png
في هذا الدرس أجتهدت كثيراً لكي انقل لكم درسي ومعلومات عامة من النت عن أنظمة ويندوز من بدايتها حتى نهايتها
فوالله أن هذا الدرس أعتبره من أهم وأعظم الدروس التي شرحتها على مر السنوات الماضية ولتعم الفائدة يرجى من أراد الأجر أن ينقل هذا الدرس لأي جهةْ يراها تستفيد منه ولتنمية معلومات أي شخص محب للإطلاع ومعرفة الأنظمة التي يعمل عليها علماً
بأن في مقدمة الموضوع أضفت لكم تاريخ أنظمة ويندوز ومن ثم لب وأساس موضوعنا وهو شرح كيفية تثبيت نظام Vista عن طريق الدوس .
تاريخ تطور أنظمة ويندوز مايكروسوفت
على الرغم من أن نظام ويندوز هو أكثر أنظمة التشغيل التي تعرضت للنقد على مدى إصداراتها المختلفة, إلا أنه أنجح نظام تشغيل عرفته أجهزة الكمبيوتر الشخصية وملايين الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز اليوم هي الشاهد على هذا النجاح. ومنذ أشهر قليلة استقبلنا العضو الجديد في عائلة ويندوز وهو نظام Windows Vista الذي جاء أكثر نضجا من أسلافه وكأن شركة مايكروسوفت أرادت أن تقول لنا أن Vista ليس وليد اللحظة وإنما نتاج ستة وعشرون عاما من التطور.
أغلبنا تعرف على ويندوز بداية من الإصدارة 3.1 التي ظهرت عام 1992 ولم نكن نعرف وقتها أن البداية كانت قبل هذا التاريخ بتسع سنوات, ففي سبتمبر من العام 1981 بدأت شركة مايكروسوفت في تطوير نظام يسمى Interface Manager بهدف تطوير واجهة عمل رسومية تقدم طريقة متطورة وبسيطة للتعامل مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية, ولم يكن وقتها قد مر على إصدار النسخة الأولى من نظام MS DOS سوى ثلاثة عشر شهرا فقط, واستمرت عملية التطوير تلك نحو 25 شهرا في ظل منافسة قوية من جانب أنظمة أخرى كانت قد بدأت في الظهور تباعا مثل XEROX Star وVisiON و Apple Lisa حتى أعلنت شركة مايكروسوفت عن نظامها الجديد في شهر نوفمبر من العام 1983 وعرف وقتها باسم Windows 1.0.
Windows 1.0
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win1.png
على الرغم من أن شركة مايكروسوفت قد أعلنت عن الإصدارة الأولى من ويندوز في نوفمبر عام 1983 إلا أنها لم تطرح في الأسواق رسميا إلا بعد سنتين من هذا التاريخ أي في نوفمبر من عام 1985 .
جاء Windows 1.0 بواجهة عمل رسومية ضمت العديد من البرامج والأدوات الهامة أبرزها برنامج MS-DOS Executive لإدارة الملفات والذي كان يوفر لك فتح البرامج والمجلدات بالنقر المزدوج بالفأرة ولكن العمليات الأخرى كالنسخ والنقل والحذف وغيرها كان يتم من خلال القوائم.
جاء Windows 1.0 أيضا بالنسخ الأولية من البرامج الشهيرة التي نعرفها حاليا مثل Notepad وWrite وPaint إضافة إلى العديد من البرامج الأخرى مثل الآلة الحاسبة Calculator وبرنامج الاتصالات Terminal وبرنامج لإدارة المعلومات الشخصية Calendar ودفتر للعناوين Card File كما كان يحتوي على لوحة تحكم Control Panel مبسطة, وكان يدعم تكبير Maximize وتصغير Minimize وتغيير حجم Resize النوافذ إضافة إلى ظهور الرموز Icons لأول مرة.
Windows 2.0
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win2.png
في شهر إبريل من العام 1987 أطلقت شركة مايكروسوفت Windows 2.0 الذي جاء بنفس البرامج والأدوات التي ظهرت في الإصدارة الأولى مع بعض التحسينات في واجهة العمل أبرزها إمكانية تحريك الرموز والنوافذ على سطح المكتب.
وفي نهاية عام 1987 أعادت شركة مايكروسوفت تسمية Windows 2.0 باسم جديد هو Windows/386 وأضافت إليه إمكانية تشغيل أكثر من برنامج من برامج DOS في الذاكرة الملحقة Extended Memory.
ومع Windows 2.0 ظهرت لأول مرة أهمية ويندوز كبيئة عمل للتطبيقات الأخرى وبدأت مجموعة من التطبيقات المعدة خصيصا للعمل من خلال ويندوز في الظهور مثل Word وExcel وCorel DRAW وPage Maker وMicrografx Designer.
Windows 3.0
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win3.png
في مايو من العام 1990 ظهر Windows 3.0 في الأسواق مع مجموعة جديدة من التحسينات أبرزها دعم شاشات VGA لأول مرة, إضافة إلى تغييرات كبيرة في واجهة العمل أهمها ظهور الأزرار وبعض عناصر واجهة العمل بشكل ثلاثي الأبعاد. وتم استبدال برنامج MS-DOS Executive ببرنامجي Program Manager وFile Manager, كما ظهرت الرموز Icons بشكل أكثر وضوحا وأصبحت أشبه بالرموز الموجودة في نظام ماكنتوش.
من ناحية أخرى أضيفت خاصية السحب والإفلات Drag & Drop إلى الكثير من العمليات, فمثلا أصبح نسخ ونقل الملفات ممكنا بالسحب والإفلات داخل برنامج FileManager.
طرأت تحسينات جوهرية على لوحة التحكم Control Panel وأصبحت تضم العديد من الأدوات الجديدة مثل إمكانية تعيين صورة كخلفية لسطح المكتب والتحكم في ألوان النوافذ ومربعات الحوار. ظهر أيضا في هذه الإصدارة برنامج Task Manager الذي يوفر إمكانية التحول السريع بين التطبيقات والنوافذ المفتوحة, كما تم استبدال برنامج Paint الذي ظهر في الإصدارتين 1.0 و2.0 ببرنامج Paint Brush الذي أضيفت له العديد من الإمكانيات أهمها حفظ الصور بصيغتي BMP وPCX. ولكن أهم الإضافات في هذه الإصدارة كان ظهور نظام التعليمات Help الجديد المعتمد على تقنية الهايبرتكست Hypertext, وبالمناسبة ظهرت لعبة سوليتير لأول مرة.
Windows 3.1
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win4.png
في إبريل عام 1992 أطلقت شركة مايكروسوفت Windows 3.1 الذي لاقى نجاحا باهرا حيث بيع 3 ملايين نسخة منه بعد مرور أقل من ستة أسابيع على طرحه في الأسواق.
ولم يأت Windows 3.1 بتغييرات جوهرية عن سلفه إلا في حدود ضيقة أهمها أن ويندوز لم يعد يعمل في الطور الحقيقي Real Mode وبهذا أصبح من الضروري أن يعمل على أجهزة بمعالجات 286 أو أعلى. أضيفت مجموعة برامجية جديدة إلى Program Manager باسم Startup يمكن فيها وضع البرامج التي يريد المستخدم أن تبدأ العمل فور تشغيل نظام ويندوز. أضافت شركة مايكروسوفت أيضا الدعم لبطاقات الصوت, كما ظهرت شاشات التوقف ScreenSaver لأول مرة, وتم تحسين إمكانية إزالة وإضافة مكونات ويندوز وأضيف الدعم لخطوط True Type. ومع Windows 3.1 أصبح ويندوز يمثل بيئة عمل حقيقية للتطبيقات وظهرت الآلاف من البرامج التي تم تطويرها خصيصا للعمل من خلاله.
Windows NT 3.1
في أغسطس عام 1993 أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق نظامها الجديد Windows NT 3.1 الذي جاء بواجهة عمل متطابقة تقريبا مع نظام Windows 3.1 ولكن دون الحاجة إلى وجود نظام DOS, كما كان أول إصدارة من إصدارات ويندوز تم تطويرها ببنية 32 بت, وبالتالي أصبح بإمكانه تشغيل تطبيقات 32 بت بكفاءة أعلى, وكان الهدف من إصداره تقديم نظام تشغيل قوي للمستخدمين في الشركات والمؤسسات الذين تعمل أجهزتهم في شبكة محلية LAN وبالتالي احتوى على العديد من أدوات مشاركة الملفات والطابعات وإدارة لمستخدمين داخل الشبكات, إضافة إلى أنه تميز بثبات أعلى من Windows 3.1 وبالتالي أصبح مؤهلا لتشغيل التطبيقات الهامة.
Windows 3.11 for Workgroups
في شهر نوفمبر من عام 1993 أعلنت شركة مايكروسوفت عن إصدار Windows 3.11 for Workgroups الذي قدم دعما مضمنا لتشغيل أجهزة الكمبيوتر داخل الشبكات المحلية LAN وتواكب ذلك مع تزايد الاهتمام بالشبكات المحلية داخل الشركات والمؤسسات. وأصبح بإمكان مستخدمي ويندوز مشاركة الملفات والطابعات, كما أضيفت لويندوز مجموعة من التطبيقات التي تستفيد من الإمكانيات الجديدة, مثل برنامج Microsoft Mail الذي يسمح بتبادل الرسائل والملفات داخل الشبكات المحلية, وبرنامج Schedule+ الذي يوفر إمكانية تنظيم المهام سواء على الصعيد الشخصي أو لمجموعة عمل داخل شبكة, كما ظهر لأول مرة برنامج At Work Fax الذي يسمح بإرسال رسائل الفاكس مباشرة سواء من خلال جهاز الكمبيوتر إذا كانت به بطاقة مودم أو من خلال خادم للفاكس Fax Server على الشبكة المحلية. وحتى هذه الإصدارة لم يكن باستطاعة مستخدمي ويندوز الاتصال بشبكة الإنترنت بدون برامج إضافية لأن ويندوز لم يكن يقدم دعما لبرتوكول TCP/IP.
Windows NT 3.5
في سبتمبر عام 1994 ظهر Windows NT 3.5 وجاء بالعديد من التحسينات والإضافات الجديدة, أهمها عملية تسجيل الدخول Log On لمستخدمي النظام فأصبح من غير الممكن الدخول إلى النظام دون استخدم اسم الدخول Login Name وكلمة المرور Password لكل مستخدم. كما ظهر برنامج Disk Administrator كبديل لبرنامج Fdisk الخاص بإدارة أقسام Partition القرص الصلب الذي يأتي مع نظام MS DOS.
قدم Windows NT 3.5 إمكانيات أعلى في أمن الشبكات وإدارة المستخدمين وثبات النظام كما أصبحت عملية تعريف الطابعات وإدارة موارد الشبكات المحلية أسهل وأقوى.
Windows 95
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win5.png
في أغسطس عام 1995 أطلقت شركة مايكروسوفت نظام Windows 95 وسط حملة إعلامية أسطورية لم يشهدها أي منتج قبله في التاريخ, ويعد Windows 95 نقلة محورية في تاريخ إصدارات ويندوز فقد جاء بواجهة عمل جيدة تماما وتم استبدال برنامج Program Manager ببرنامج Windows Explorer كما أصبحت مربعات الحوار والنوافذ وجميع عناصر ويندوز الأخرى لها شكل ثلاثي الأبعاد, وأضيف الزر Closeالذي يحمل علامة (x)لجميع مربعات الحوار والنوافذ.
أما سطح المكتب فلم يعد مجرد مكان لتظهر عليه رموز النوافذ والبرامج التي تم تصغيرها, بل أصبح من الممكن أن يحتوي على ملفات ومجلدات, بالإضافة إلى مجموعة من الرموز الخاصة مثل My Computer التي توفر مدخلا إلى محتويات جهاز الكمبيوتر, و Network Neighborhood لاستعراض موارد الشبكة المحلية, و Recycle Bin لعرض العناصر التي تم حذفها ومن الممكن حذفها نهائيا من على القرص الصلب.
جاء Windows 95 أيضا ببرنامج Microsoft Exchange وهو برنامج للبريد الإلكتروني وإرسال رسائل الفاكس, ولأول مرة قدمت شركة مايكروسوفت مستعرض الويب InternetExplorer مضمنا داخل نظام التشغيل, وبرنامج للطلب الهاتفي يدعم بروتوكول TCP/IP من خلال بروتوكول PPP وبالتالي أصبح الاتصال بشبكة إنترنت لا يحتاج لأية برامج إضافية.
ظهرت قائمة Start لأول مرة كمكان مركزي يوفر طريقة سريعة للوصول إلى البرامج المثبتة على الجهاز, كما ظهر شريط المهام Taskbar لتسهيل التحول بين البرامج والنوافذ المفتوحة.
Windows NT 4.0
بعد مرور عام على إصدار Windows 95 وفي أغسطس من عام 1996 أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق Windows NT 4.0 الذي جاء بنفس واجهة العمل الخاصة بنظام Windows 95 مع إضافة الإمكانيات الخاصة بنظام Windows NT. وفي الواقع لم يقدم Windows NT 4.0 إمكانيات جديدة بالمعنى المعروف فلم يكن إلا خليطا من نظامي Windows 95 وWindows NT 3.5, فعلى سبيل المثال لوحة التحكم ControlPanel احتوت على معظم الأدوات التي تظهر في Windows 95 إضافة إلى أدوات أخرى مثل Devices وServices وهي أدوات خاصة بنظام Windows NT, كما احتوت قائمة Start على البند Administrative Tools الذي يحتوي على مجموعة من البرامج والأدوات الخاصة بالتعامل مع الشبكات.
Windows 98
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win6.png
في يونيو عام 1998 أطلقت شركة مايكروسوفت نظام Windows 98 الذي لم يقدم إضافات كثيرة عما جاء في Windows 95 باستثناء الترابط ما بين Windows Explorer وInternet Explorer.
من أهم الخصائص الجديدة التي جاء بها Windows 98 خاصية Active Desktop التي تسمح بعرض عناصر من صفحات الويب على سطح المكتب بل وأصبح من الممكن تحويل سطح المكتب إلى الصفحة المفضلة لك على الويب. قدمت شركة مايكروسوفت في Windows 98 نظاما جديدا للتعليمات Help يسمى Hyper Help الذي حول ملفات التعليمات إلى ما يشبه صفحات الويب.
جاء Windows 98 بمستعرض الويب Internet Explorer 4.0 الذي يدعم لغة HTML 4.0, كما قدم نظام الملفات الجديد FAT32 الذي حسن التعامل مع الأقراص الصلبة الكبيرة الحجم (أكبر من 2 جيجابايت), كما قدم دعما للعديد من التقنيات الجديدة في ذلك الوقت مثل محركات DVD ومنافذ USB وبطاقات AGP
Windows 2000
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win7.png
صدر Windows 2000 في فبراير من عام 2000 استكمالا للمسيرة الناجحة لنظام Windows NT, وجاء بواجهة عمل جديدة متطورة ظهر فيها الترابط ما بين النظام وشبكة إنترنت كما حدث سابقا في Windows 98, كما قدم العديد من الإمكانيات الجديدة فلأول مرة ظهر Device Manger في الأنظمة المعتمدة على كود NT لتسهيل عملية إضافة البطاقات والمعدات الجديدة لجهاز الكمبيوتر.
جاء Windows 2000 ببرنامج Computer Management الذي يوفر وحدة مركزية للتحكم في جميع مكونات وخصائص وإعدادات النظام, كما جاء بالعديد من البرامج الجديدة في مجال إدارة الشبكات المحلية. كما سهل Windows 2000 الكثير من العمليات المعقدة سابقا في نظام Windows NT بتقديمه مجموعة كبيرة من المعالجات لمساعدة المستخدم على ضبط إعدادات النظام, كما تميز بدرجة ثبات أعلى من الأنظمة السابقة.
Windows Me
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win8.png
في سبتمبر عام 2000 أصدرت شركة مايكروسوفت نظام Windows Me أو Windows Millennium Edition الذي لم يلق نفس الترحيب والاهتمام الذي يحظى به كل عضو جديد ينضم إلى عائلة ويندوز, وذلك لأسباب كثيرة أهمها أنه صدر بعد فترة وجيزة من صدور Windows 2000 وفي غمرة الإعلان عن تطوير نظام Windows XP المرتقب وقتها, وفي الواقع أن Windows Me هو مجرد إصدارة ترقية لنظام Windows 98 فلقد جاء ببعض التحسينات لواجهة العمل وبعض البرامج والأدوات الجديدة.
واجهة العمل في Windows Me حملت جميع التغييرات التي سبق وجاءت في Windows 2000 بما في ذلك ظهور مجلد My ********s في أعلى سطح المكتب فوق مجلد My Computer, واحتوى مجلد My ********s على مجموعة من المجلدات الخاصة من بينها المجلد MyPictures الذي يستطيع عرض محتوياته من الصور على هيئة نسخ مصغرة من الصور الموجودة داخله. قدم Windows Me معالجا لإعداد الشبكات المحلية في المنازل كما قدم مستعرض الويب Internet Explorer 5.5 وبرنامج عرض ملفات الصوت والفيديو Media Player 7 وبرنامج Movie Maker لإنشاء وتحرير ملفات الفيديو.
Windows XP
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win9.png
في أكتوبر 2001 أطلقت شركة مايكروسوفت Windows XP الذي يعد أهم إصدارة لويندوز منذ إصدارة Windows 95, فلقد قدمت هذه الإصدارة العديد من التحسينات والتطويرات والإضافات الجديدة. جاء Windows XP بواجهة عمل جديدة اعتمدت فيها شركة مايكروسوفت على إستراتيجية جديدة تماما فهي تنظر إلى جهاز الكمبيوتر باعتباره مجموعة من المهام التي تقوم بأدائها حاليا أو تريد القيام بها لاحقا بدلا من الفكر السابق الذي ينظر إلى جهاز الكمبيوتر كمجموعة من المكونات.
قائمة Start أصبح لها شكل جديد تماما فهي الآن مكونة من عمودين, العمود الأيمن يحتوي على اختصارات إلى المجلدات والتطبيقات الهامة مثل My Computer وMy ********s وControl Panel وغيرها, أما العمود الأيسر فينقسم إلى ثلاثة أقسام, القسم العلوي يضم اختصارين ثابتين لمستعرض الويب Internet Explorer وبرنامج البريد الإلكتروني Outlook Express, أما القسم الأوسط فيحتوي على مجموعة من الاختصارات التي تتغير بحسب البرامج التي تستخدمها بشكل متكرر, أما القسم السفلي فيمكنك الوصول من خلاله إلى باقي البرامج التي تم تثبيتها على جهازك.
تحسنت في Windows XP إمكانيات البحث عن المجلدات والملفات, وتم تطوير نظام التعليمات Help, كما جاء XP بالإصدارة 8.0 من برنامج عرض ملفات الصوت والفيديو Media Player, بالإضافة إلى العشرات من البرامج والأدوات الأخرى.
يأتي مع Windows XP مستعرض الويب Internet Explorer 6 الذي يحتوي على عدد من التحسينات, كما قدم ميزة هامة وهي إمكانية حماية جهازك من الاختراق أثناء اتصالك بشبكة إنترنت من خلال خاصية Internet Connection Firewall والتي تعمل كجدار حماية Firewall لجهازك على غرار العديد من البرامج الشبيهة مثل McAfee Personal Firewall وNorton PersonalFirewall و ZonAlarm Pro وغيرها. هذا النظام هو أكثر الأنظمة استخداما على أجهزة الكومبيوتر حول العالم في أيامنا الحالية
Windows Vista
http://www.alkaka.com/imeg/vista/win10.png
ويندوز فيستا لديه المئات من الميزات الجديدة، و لعل أهمها يتضمن واجهة مستخدم جديدة تسمى: ويندوز إرو Windwos Aero، و ميزات بحث محسنة، و أدوات جديدة لإنشاء الوسائط المتعددة مثل صانع أقراص الدي في دي Windows DVD Maker وأنظمة فرعية جديدة و معاد تصميمها بالكامل للتشبيك و الصوت و الطباعة و العرض. يهدف فيستا إلى زيادة مستوي التواصل بين الحاسبات داخل الشبكات المنزلية من خلال تقنية الند للند Peer-to-peer ،مما يسهل عملية مشاركة الملفات وإعدادات كلمة المرور و الوسائط الإعلامية الرقمية بين الحاسبات و المعدات. وبالنسبة للمطورين، فإن نظام فيستا يقدم الإصدار الثالث من إطار عمل .نت DotNET Framework الذي يهدف إلي جعل الأمر أسهل بكثير للمطورين الذين يكتبون تطبيقات عالية الجودة من استخدام واجهة برمجة تطبيقات الويندوز Windows API التقليدية
إحدى الأهداف الأولية التي أعلنت مايكروسوفت أنها تنوي تحقيقها في فيستا هو تحسين حالة الأمن في أنظمة تشغيل ويندوز. فمن أكثر الانتقادات الشائعة التي توجه لويندوز إكس بي و الإصدارات التي سبقته هو عدم حصانته الأمنية التي من الممكن استغلالها بصورة سيئة، و قابليته العامة للبرامج الخبيثة و الفيروسات و "تجاوز سعة المخزن المؤقت" أو Buffer Overflows و في ضوء هذا، أعلن رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت بل جيتس في أوائل 2002 عن مبادرة الحوسبة بثقة Trustworthy Computing والتي تهدف إلي تعاون العمل الأمني مع كل جانب من جوانب تطوير البرمجيات في الشركة. و زعمت مايكروسوفت أنها تعطي الأولوية لتحسين أمن ويندوز إكس بي و ويندوز خادم 2003 Windows Server 2003 أكثر من أي شيء آخر.. ورغم ذلك فقد واجه النظام الجديد عدة مشاكل في التصدي لاختبارات القرصنة والتجسس مع بداية تدشينه رسمياً في الثلاثين من يناير 2007 بالإضافة لعدم توافق كثير من الحاسبات حول العالم معه.. إلا أنه يعد النظام الذي تعتمد عليه ميكروسوفت وحلفائها حول العالم في المستقبل.
---------------------------------------------

شرح تثبيت نظام ويندوز فيستا

http://www.alkaka.com/imeg/vista/2.png
عند شرائك نظام ويندوز فيستا
سوف تحتار فيما تقتني من أنواع
فإن كان الغرض للإستخدام المنزلي يفضل أقتناء
Windows Vista Home Premium
وللمعلومية أفضلها هو :
Windows Vista ULTIMATE
علماً بأن طريقة التثبيت لجميع الأنواع هي واحدة
و الفروقات بينهم تكون في بعض الكماليات لا أكثر
وترتيبها كالآتي :
Windows Vista BUSINESS
Windows Vista HOMEBASIC
Windows Vista HOMEPREMIUM
Windows Vista ULTIMATE
Windows Vista STARTER
http://www.alkaka.com/imeg/vista/4.png
http://www.alkaka.com/imeg/vista/5.png
http://www.alkaka.com/imeg/vista/6.png
عند شرائك لاب توب أو جهاز PC وأردت شراء وأقتناء نظام فيستا
فكل ما عليك هو إدخال قرص الـDVD في سواقة الجهاز
http://www.alkaka.com/imeg/vista/7.png
وأعد التشغيل وتعلم كيف تثبت النظام بدون الذهاب لأي فني صيانة
وسوف تظهر لك هذه النافذة وتابع الشرح :
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/1.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/2.PNG
من هذه الخيارات تستطيع تحديد أختيار اللغات وبطبيعة الحال تم اختيار اللغة العربية
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/3.PNG
اضغط هنا لبدء التثبيت
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/4.PNG
عند بداية التثبيت سوف يتطلب إدخال السيريل نمبر الخاص بنظامك وتجد الكود نمبر أي السيريل نمبر الخاص بك
في صورة الغلاف الموضحة أدناه ولكل نسخة كود نمبر وعند كشطة أو إزالة اللاصق سوف يظهر لك
Your Product Key
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/44.png
ظهرت لي أنواع فيستا فأخترت لكم
Windows Vista HOMEPREMIUM
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/5.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/6.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/7.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/8.PNG
1- لو أردت عمل ترقية على نظام الأكس بي بدون حذف ملفاتك أختر هذا الخيار.
2- إزالة البارتش الحالي او أن كان سابقاً مقسماً .
3- هام عمل تهيئة وذلك بعد تقسم البارتش - تابع خيار 4
4- إنشاء قسم جديد وتحديد حجم الهاردسك - تابع شرحها في الصورة التالية .
5- بدء تحميل النظام مباشرةً على القرص .
6- هذا الخيار خاص بإضافة أكثر من قسم مثال F/E/D ولا يمكن تقسيم أكثر من 10 أقسام .
7- صورة القرص المضاف .
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/9.PNG
1- عندما تم الضغط على الخيار 4 ظهرت لنا هذه النافذة وعن طريقها نقوم بتفسيم الهاردسك ومن ثم الضغط على خيار 2 .
2- اضغط هنا ليتم عمل بارتشن .
3- القسم الموضح .
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/10.PNG
اضغط هنا لبدء التثبيت
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/11.PNG
1- فضلت أن أقسم الهاردسك قسمين والظاهر هو القسم أو البارتنشن الأول C .
2- البارتشن الثاني D .
3- من الضروري الضغط على هذا الخيار لكي يتم تهيئة القرص ويكون جاهزاً لإستقبال النظام .
4- إمكانية إضافة أكثر من قسم عن طريق توسيع .
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/12.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/13.PNG
بعد إعادة التشغيل نافذة التحميل
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/14.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/15.PNG
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/16.PNG
اختر خلفية أسم المستخدم واكتب اسم المستخدم وإن حمايته بكلمة مرور
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/17.PNG
أختر خلفية سطح المكتب
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/18.PNG
أختر هذا الخيار أن لم تريد تثبيت برنامج حماية سيكروتي
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/19.PNG
أختر المنطقة والتقويم والوقت
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/20.PNG
أختر هذا الخيار
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/21.PNG
مبروك تم التثبيت بنجاح
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/22.PNG
لوحة التحكم
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/23.PNG
سطح مكتب نظام ويندوز Vista
http://www.alkaka.com/imeg/vista/imeg/24.PNG
وفي هذا تم الإنتهاء من تثبيت النظام بنجاح تام
ويرجى تثبيت بعض التعاريف والأوفيس والبرامج
وتحديث النظام من موقع شركة مايكروسوفت
وأي سؤال أنا حاضر .

تماراTMARA
03-29-2008, 09:14 PM
مجهود رائع
وفقك الله لكل خير أستاذ البدر

هنادي
03-29-2008, 09:20 PM
جزاك الله كل خير اخ بدر

متميز بطرحك ومواضيعك

حفظك الله

البـدر
03-29-2008, 09:53 PM
الأخوات .. تماراTMARA .. توفي*توفي .. tboolh .. هنادي .. وجميع من مر على هذا الموضوع

أشكر مروركم .. وشكركم وتعليقكم .. جزاكم الله خيرا .

وأنبه إلى أنه هذا الدرس لـ محمد بن راشد الجاسر .. المشهور في الانترنت بالقعقاع .. صاحب إصدارات اسطوانة .. القعقاع المشهورة ..

http://www.alkaka.com/images/alkaka.jpg

ولم أكتب منقول لأني ذكرت في العنوان درس القعقاع .. وكذلك غيرت لون العبارة التي يطلب فيها نشر الموضوع ونقله لتعم به الفائدة .. غيرتها إلى اللون الأحمر ووضعت تحتها خط .. لينتبه إليها .. وكذلك الصور عليها أسمه .. فجزاه الله خيرا .. وكتب له الأجر .. فهو من يستحق الشكر والدعاء .. أما أنا فمجرد ناقل .

همسات
03-29-2008, 10:26 PM
جزااااااااااااك الله خير البدر

مجهودرااااااااائع مشكوووووووووور

دفء المشاعر
03-29-2008, 10:32 PM
جزاك الله الخير والعافيه

stn555
03-29-2008, 10:57 PM
جزاك الله خيرا اخي البدر على هذه المشاركة المفيدة جدا جدا للجميع

جهد رائع

غزال شارد
03-30-2008, 02:48 PM
يعطيك العافيه .....................

الماسة
04-03-2008, 10:17 PM
جزاك الله خير البدر

طيب بنسبة للتعريفات الجهاز

ممكن ويندزو فيستا يتعرف على القطع مثل ( الكام -الصوت .....الخ ) بطريقة تلقائية ...صح

البـدر
04-05-2008, 12:54 AM
أشكر للجميع مرورهم وتشريفهم ..


جزاك الله خير البدر

طيب بنسبة للتعريفات الجهاز

ممكن ويندزو فيستا يتعرف على القطع مثل ( الكام -الصوت .....الخ ) بطريقة تلقائية ...صح



وجزاك ..

لم أجرب نظام فستا بعد .. ولا أعلم هل يتعرف القطع أم لا .. ولعل من جرب النظام يوضح هذا التسائل .