المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجموعات الاخبارية


اسلي نفسي
03-28-2008, 10:29 PM
نقلا عن احد المقالات في احد المنتديات

يتكلم الموضوع عن المجموعات الاخبارية(newsgroups) ونشاتها

زيادة لما هو مكتوب هنا
هذه المجموعات لها بروتوكولات خاصة بها للتعامل ويوجد ملايين الاشخاص الذي يقومون بزيارة هذه المجموعات وهذا البروتوكول تم اقفاله لدينا في المملكة العربيةالسعودية ولا يمكن الدخول اليه
تشبه المجموعات الاخبارية الى حد كبير المنتديات وخصوا مثل هذا المنتدى فهو متخصص في علوم الحاسب ثم القسم قسم يتخصص في علوم الانترنت وانا الان اضع هذا الموضوع وقد يتمكن اي منكم الرد او المشاركة بما لديه أو اضافة مواضيع متعلقة بها ولكن العدد هنا يقتصر على مئات الاشخاص بالمستقبل قد يصبح عشرات الالاف إن شاء الله بس المجموعات الاخبارية فيقوم بزيارتها ملايين الاشخاص اي قم بوضع الموضوع وبعد تحميل الصفحة قم بزيارتها وسوف تجد رد :) طبعا مثل موقعنا هذا

نشأت شبكة "يوزنت" (Usenet) عام 1980 كشبكة خاصة، مؤلفة من ثلاثة "مزوّدات أخبار" (news servers) تعمل بنظام يونيكس، في أقسام جامعة Duke في كارولينا الشمالية، بهدف تبادل المعلومات وأحدث الأخبار حول نظام التشغيل يونيكس ذاته. وكانت حركة الرسائل في ذلك الوقت لا تتجاوز بضعة رسائل كل أسبوع، إلا أن حركة المرور ما لبثت أن ازدادت، بعد لمس الفائدة الكبيرة للشبكة في تبادل المعلومات، وتوسعت اهتمامات مستخدميها لتغطي كافة مجالات العلوم والحياة، بل والخيال العلمي أيضاً. ولم تعد يوزنت مقتصرة على الجامعات والمراكز الأكاديمية، فالعديد من الشركات التجارية تمتلك مزوّدات أخبار متصلة بها، وينتمي مستخدمو يوزنت إلى شرائح متنوعة من مجتمع الحوسبة.
ويمكننا اعتبار يوزنت، حالياً، مجموعة جزئية من شبكة إنترنت، فمعظم حركة مرور يوزنت تمر عبر إنترنت، على الرغم من أنها كانت تستخدم الشبكات العاملة ببروتوكول UUCP في البداية كواسطة نقل، إلا أن استخدام هذه الشبكات تقلص الآن أمام انتشار إنترنت.
عندما تشترك بشبكة إنترنت، عن طريق إحدى شركات تقديم خدمات إنترنت (ISP)، فإنك تستطيع الوصول إلى "المجموعات الإخبارية" (newsgroups)، التي اختارت الشركة وضعها على "مزوّد الأخبار" الخاص بها. وللشركة الحق في أخذ ما تراه مناسباً من المجموعات، وطرح بعضها خارجاً إذا لم يتلاءم مع أعراف وتقاليد المجتمع الذي تقدم خدماتها إليه. وتقوم بروتوكولات شبكة "يوزنت" بمطابقة محتويات المزوّدات المتصلة بها بشكل دوري، بحيث تنسخ المراسلات الحديثة التي تمّت على "المجموعات الإخبارية" في أي مزوّد، إلى جميع المزوّدات التي تحتوي على هذه المجموعات. وهذا يعني أن مراسلات مجموعة ما، يمكن أن توجد على آلاف مزوّدات الأخبار في وقت واحد.
ونستطيع تشبيه المجموعات الإخبارية (newsgroups) بمنتديات إلكترونية على شبكة يوزنت، تضم أشخاصاً ذوي اهتمامات مشتركة، يتبادلون فيها وجهات النظر حول مجموعة من القضايا، ويسألون، أو يجيبون على تساؤلات تُطرح على المجموعة. ويزيد عدد المجموعات الإخبارية حالياً عن 15000 مجموعة، تهتم بكل ما يمكن أن يخطر على بال بشر، فهناك مجموعات لمناقشة القضايا السياسية الساخنة في أندونيسيا، وأخرى لمناقشة أمور الأدب البرازيلي، وثالثة متخصصة في برمجيات الجداول الممتدة، وواحدة متخصصة في شؤون تربية القطط المنزلية!
وتمتاز المجموعات الإخبارية بالنشاط الدائم، فهناك مجموعات جديدة تنضم إلى الشبكة، ومجموعات أخرى يقرر أفرادها حلّها نهائياً، ومجموعات كبيرة تنقسم إلى مجموعات أصغر وأكثر تخصصاً.
وتختلف المجموعات الإخبارية عن القوائم البريدية (mailing lists)،في أن المناقشات الدائرة بين أفراد المجموعة لن تُرسل إلى عنوان بريدك الإلكتروني، بل توضع في "مزوّد الأخبار" (news server)، وتستطيع قراءتها والتعليق عليها بواسطة برامج خاصة تدعى "قارئة الأخبار" (news readers)، إلا أن معظم برامج تصفّح إنترنت (Internet browsers) الحديثة، تؤمّن الوظائف اللازمة للتعامل مع المجموعات الإخبارية.
والمجموعات الإخبارية منظمة بشكل شجري، وتتضمن ثمانية موضوعات رئيسية، هي: comp لقضايا الكمبيوتر، و humanities للإنسانيات، و misc للموضوعات الخاصة، و news للأخبار، و rec للترفيه، و sci للمواضيع العلمية، و soc للمواضيع الاجتماعية، و talk للدردشة العادية. كما ظهرت العديد من المجموعات "الإضافية"، مثل alt و biz، لتغطية مواضيع لا تندرج تحت الموضوعات الرئيسية الأولى. ويتفرع عن المواضيع الرئيسية والإضافية عدد كبير من المواضيع الفرعية، على عدة مستويات. ويدل اسم المجموعة الإخبارية على مجال اهتمامها، فمثلاً تتضمن مجموعة comp.apps.spreadsheets مناقشات ومعلومات عن برامج الجداول الممتدة، وتبدأ أسماء جميع المجموعات المهتمة بالكمبيوتر بالأحرف comp، أما المقاطع التالية في اسم المجموعة فتشير إلى مجالات أكثر تخصصاً ضمن المجال الرئيسي.
والمجموعات الإخبارية على نوعين، فهي إمّا أن تكون مُدارة (moderated)، حيث يتولى شخص ما تدقيق جميع الرسائل الواردة قبل نشرها، وقد يحجب بعضها، إن كانت خارجة عن مواضيع النقاش المطروحة وآدابها، أو لتخفيف حدة النقاشات المتوترة. وإمّا أن تكون غير مُدارة (unmoderated)، وفيها يتم نشر جميع الرسائل الواردة إلى عنوان المجموعة آلياً.


إنشاء مجموعات جديدة بالتصويت
يستطيع أي مدير لمزوّد أخبار (news server) أن ينشئ مجموعة جديدة على مزوّده، ولكن هذه المجموعة لن تكون ذات قيمة، لأن مزوّدات الأخبار الأخرى لن تعترف بها، ولن تنسخ منها المراسلات والنقاشات الدائرة ضمنها، إلا إذا صادقت هيئة مرجعية على إنشاء المجموعة الجديدة. ويبدو الأمر للوهلة الأولى متناقضاً ظاهرياً مع طبيعة إنترنت المفتوحة، خصوصاً عند مقارنتها مع نشر صفحات ويب، حيث يستطيع أي شخص أن ينشر ما يشاء على الشبكة العالمية، وبتكلفة معقولة، أو مجاناً في بعض الأحيان. ويكمن الفارق الأساسي في أن صفحات ويب المنشورة تُخزَّن على مزوّد خاص بالناشر، أو على مزوّد يؤجر مساحات التخزين عليه، أو يقدمها مجاناً للراغبين في النشر، أي أن الناشر هو من يتحمل نفقات التخزين. بينما ستحتل مراسلات المجموعات الإخبارية مساحات ضخمة (تقدر بعض المصادر حركة المراسلات اليومية للمجموعات بحوالي 1.5 جيجابايت، ويجب تخزين هذه المراسلات لعدة أيام أو أسابيع قبل إزالتها) على عدد كبير من مزوّدات الأخبار، المملوكة من قبل الغير، وإذا لم تكن هناك حاجة فعلية لإنشاء مجموعة جديدة، فلن تتبناها مزوّدات الأخبار الأخرى وتفسح لها حيزاً تخزينياً، وبالتالي لا يمكنها الانتشار.
وإذا رأى مدير مزوّد أخبار ضرورة إنشاء مجموعة جديدة، فعليه أن يعد دراسة تبريرية تتضمن اسم المجموعة، والهدف منها، والموضوعات التي ستغطيها، وهل ستكون مدارة أم لا، وأسماء مدراء المجموعة في الحالة الأولى. وعليه أن يلتزم في دراسته بالخطوط العامة لتسمية وتصنيف المجموعات، فمثلاً، يتألف اسم المجموعة من عدة مقاطع تفصل بينها نقاط، ويمكن أن يصل طول المقطع الواحد حتى 14 رمزاً. والرموز المقبولة في أسماء المجموعات هي الأحرف الأبجدية اللاتينية والأرقام ورمزي + و -، شريطة أن يتضمن كل مقطع حرفاً واحداً على الأقل.
يجب اتباع الخطوات التالية لإنشاء مجموعة جديدة:
1- بعد إعداد الدراسة السابقة، يجب طرحها للمناقشة (أي إرسالها) أمام مجموعة news.announce.newsgroups (وهي مجموعة مدارة، تصادق على إنشاء المجموعات الجديدة بعد عرضها للتصويت أمام مستخدمي يوزنت)، التي تحيل بدورها طلب إنشاء المجموعة الجديدة، إذا كان مستوفياً للشروط الأساسية من حيث التسمية والتصنيف، إلى مجموعة news.groups لمناقشتها من قبل المهتمين بالموضوع.
2- يتم مناقشة اسم المجموعة وهدفها ووضعها من ناحية الإدارة، ومن سيديرها إن كانت مدارة. إذا لم يتفق مؤيدو إنشائها على هذه الأمور خلال ثلاثين يوماً من النقاش، يتوقف النقاش عبر يوزنت ويحال إلى البريد العادي، إلى أن يتوصل المؤيدون إلى اتفاق عام. وعندها يجب تعديل الدراسة الأولية، وإضافة المزيد من التفصيلات إليها، ثم العودة إلى الخطوة رقم 1. ويمكن لمؤيدي إنشاء مجموعة جديدة طلب المشورة في تحديد اسم لها، من مجموعة مدراء مزودات أخبار متطوعين، يمكن الاتصال بهم على العنوان group-advice@isc.org وتزويدهم بالدراسة التبريرية.
3- بعد الاتفاق على ضرورة إنشاء مجموعة جديدة، وتحديد اسمها وهدفها ووضعها من ناحية الإدارة، يجب طرح الموضوع للتصويت بإشراف هيئة "جامعو أصوات يوزنت المتطوعون" (Usenet volunteer votetakers, UVV)، وهي جماعة حيادية مهمتها إحصاء وجمع الأصوات في عمليات الاقتراع على إنشاء مجموعات إخبارية جديدة. ويمكن مراسلة هيئة UVV على العنوان uvv-contact@uvv.org للتنسيق حول تنظيم عملية الاقتراع. ويُطرح اقتراح إنشاء مجموعة جديدة للتصويت أمام مجموعة news.announce.newsgroups، على أن يتضمن يشكل واضح وحيادي طريقة الإجابة بنعم أو لا على إنشاء المجموعة.
4- تمتد فترة التصويت بين 21 يوماً على الأقل و 31 يوماً على الأكثر، بغض النظر عن عدد الأصوات المستلمة في هذه الفترة، على أن يحدد تاريخ نهاية التصويت بشكل واضح عند طرح الموضوع للاقتراع. ولا تحتسب أية أصوات تصل إلى أجهزة UVV بعد تاريخ الإغلاق المحدد.
5- يمكن إعادة طرح الدعوة للتصويت مرتين خلال هذه الفترة، شريطة أن تتضمن الدعوة التوجيهات الأصلية الحيادية ذاتها لطريقة الإجابة بنعم أو لا.
6- تحتسب الأصوات الموجهة إلى عنوان UVV المحدد في الإعلان، فقط، وتهمل كافة الإجابات الموجهة إلى أي عنوان آخر، كما تهمل الإجابات الجماعية، مثل تلك التي يدلي بها برنامج بروكسي أو قائمة بريدية، لنقل أصوات مجموعة من المقترعين دفعة واحد. ولا يمكن نقل نتائج التصويت إلى اقتراحات إنشاء مجموعات أخرى، حتى ولو كانت مشابهة جداً ولكن تختلف بوضعيتها من ناحية الإدارة، مثلاً، أو تختلف باسم أحد المدراء فقط. ويجب أن تكون الإجابات واضحة تماماً، مثل: "أؤيد إنشاء مجموعة كذا" أو "أعارض إنشاء مجموعة كذا"، أما الإجابات الغامضة أو المشروطة، مثل "أؤيد إنشاء المجموعة إذا كان …"، فتهمل. وإذا كنت تريد إنشاء عدة مجموعات جديدة، فيجب إعداد دراسة منفصلة لكل مجموعة على حدة، ثم طرح كل اقتراح للتصويت بشكل منفصل، ولا يقبل التصويت على إنشاء عدة مجموعات دفعة واحدة.
7- بعد إنتهاء الفترة المحددة للتصويت، تنشر هيئة UVV ضمن مجموعة news.announce.newsgroups قائمة بعناوين البريد الإلكتروني للمشاركين فيه، وأسماءهم إن كانت متوفرة، والإجابة القادمة من كل عنوان: نعم أم لا.
8- تنتظر إدارة مجموعة news.announce.newsgroups خمسة أيام بعد نشر قائمة النتائج السابقة، للسماح بتصحيح أي خطأ حدث خلال عملية التصويت أو نشر النتائج. إذا لم تكن هناك اعتراضات جدية على سير عملية الاقتراع، وإذا تجاوز عدد الأصوات المؤيدة لإنشاء المجموعة عدد المعارضين بمائة صوت، وإذا بلغت نسبة أصوات المؤيدين ثلثي عدد الأصوات الإجمالي أو أكثر، توافق الإدارة على إنشاء المجموعة المقترحة، وتنشر رسالة عبر مجموعتها news.anounce.newsgroups تعلن فيها عن موافقتها، وتدعو مدراء مزوّدات الأخبار إلى تبني مراسلاتها. وإلا ترفض الإدارة إنشاء المجموعة المقترحة.
9- إذا فشل الاقتراع على إنشاء مجموعة جديدة، أي لم يصل الفارق في عدد الأصوات إلى 100 صوت، أو لم يحقق المؤيدون نسبة الثلثين، فيحق لهم إعادة طرح الاقتراح، ولكن بعد مرور ستة أشهر على الأقل من تاريخ إغلاق التصويت السابق.


آداب المراسلات الإلكترونية
يشارك في المجموعات الإخبارية ملايين المستخدمين، من كل أصقاع المعمورة، وينتمي هؤلاء المستخدمون إلى مجتمعات وثقافات شتى، ولذلك لا بد من وجود نوع من القواعد الناظمة للمناقشات التي تدور بينهم، وتسمى هذه القواعد Netiquette أو "إتيكيت الشبكة"، ويجب مراعاة هذه القواعد في جميع استخدامات البريد الإلكتروني، وبشكل خاص مع المجموعات الإخبارية. فمثلاً، يجب توخّي الحذر والتحلّي باللباقة خلال المناقشات، خصوصاً عند التطرق لمواضيع حساسة كالأمور الدينية أو السياسية أو الاجتماعية. ويُنصح المستخدم الذي يرغب بالانضمام إلى أي مجموعة إخبارية، أن يتابع المناقشات التي تدور بين أفراد المجموعة لعدة أسابيع، قبل أن يشرع في الكتابة وإبداء رأيه، بحيث يكون قد كّون فكرة كافية عن المواضيع المطروحة للمناقشة وعقلية المشاركين في المجموعة. وقد تثور أحياناً "حرب" (flame) كلامية حول موضوع ما، نتيجة استهتار أحد الأفراد بآراء أو معتقدات أطراف أخرى، وهذه من الظواهر السيئة، التي تسبب إيذاء مشاعر الآخرين، بالإضافة إلى هدر موارد الشبكة في أمور لا طائل منها. وتذكّر بأنك توجه رسائلك إلى أناس عاديين يمتلكون أحاسيس ومشاعر، وليس إلى أجهزة كمبيوتر! وأن كلماتك سترسم ملامح شخصيتك أمام عشرات أو مئات الآلاف من الناس، وستعطي -أيضاً- انطباعاً عن أخلاقيات المجتمع الذي تعيش فيه.
ومع انتشار المجموعات الإخبارية، تم تطوير مجموعة من الرموز يطلق عليها "أيقونات الانفعالات" (Emoticons) أو "الوجوه الضاحكة" (Smileys)، لتحل محل إشارات اليدين أو حركات الجسم والوجه المستخدمة أثناء المحادثة المألوفة بين الأشخاص مباشرة، فالرمز :-) يمثل وجهاً ضاحكاً إذا نظرنا إليه بعد تدوير الورقة 90 درجة مع عقارب الساعة، وكذلك الرمز 8 الذي يمثل وجهاً ضاحكاً لشخص يضع نظارات! وهما يستخدمان للإشارة إلى أن الجملة الواردة قبلهما كانت على سبيل الدعابة فقط، بينما يشير الرمز :-( إلى علامة الحزن أو عدم الرضا. ويستخدم الرمز ;-) بديلاً عن حركة الغمز بالعين، أما الرمز :-X فيستخدم لإرسال القبلات على الورق. وهناك مقالات كاملة متخصصة بأمثال هذه الرموز ;-) !


أسئلة يتكرر طرحها
من الطبيعي أن يُكثر العضو الجديد في أي مجموعة إخبارية من الأسئلة، ومن الطبيعي أيضاً أن يكون الكثيرون قد سبقوه في طرح الأسئلة ذاتها، وهذا النوع من الأسئلة قد يزعج بعض المستخدمين، كما أنه يستهلك بعضاً من موارد الشبكة، لتخزين الأسئلة والإجابات عليها. ولذلك يلجأ مدير كل مجموعة، أو بعض المتطوعين من أفرادها، إلى إعداد مجموعة مقالات تتضمن الأسئلة التي يتكرر طرحها (وتلفظ "فاكس"، frequently asked questions, FAQs)، مع الإجابات عليها، بحيث تكون في متناول يد القادمين الجدد.
ويفضل دوماً أن تطّلع على ملفات "الأسئلة التي يتكرر طرحها" قبل طرح أي سؤال على المجموعة، وأن تختصر كلماتك قدر الإمكان، مع وضع وصف واضح في حقل "الموضوع"، حتى تشجع الآخرين على إجابة استفساراتك، فالكثيرون ينفرون من الرسائل الطويلة أو المعقدة ويهملونها.


رد أعجبني على نفس الموضوع

يا ابن الحلال من متى و انا اسمع عن مجموعات الاخبار و اليوم حاولت ادخل عليها قبل سنه . ما قدرت و اثر الجماعه في مدينة الملك عبدالعزيز مسكرين البروتوكول كله بخيره و شره .
اللي هو NNPL .
بس الصراحة بعض الاحيان اقول اشوا انهم مسكرينه . . . لأن فيه عجايب حسب اللي يقولي واحد من الشباب . مخدرات و اسلحة و غسيل اموال . و اشياء عجيبة . طبعاً هذا من عيوبه . و اما المميزات . انك تنزل السؤال من هنا . و اصبر لك شوي و تجيك الاجابة من هنا .
بس للاف اظاهر ان ما فيه و لا مجموعة اخبار عربية 1. يعني 0 اللي يقوله واحد من الشباب . يقول ما فيه الا وحدة عن الثقافة العربية . و اظاهر ان اللي مقترحينها مهوب عرب

يقول انه دخل عليها و لقاها تصفر (( يعني ما فيها احد ))

دفء المشاعر
04-07-2008, 02:26 PM
الله يعطيك العافيه ...

ولي عوده للقراءة بتمعن

stn555
04-07-2008, 03:58 PM
جزاك الله خيرا...........

روح الياسمين
04-07-2008, 11:49 PM
الله يعطيك العافيه على المعلومات
وعقبال مانشوف فيها عرب

خدوج
03-06-2009, 04:03 PM
الله يعطيك ألف عافية

New light
03-13-2009, 01:43 PM
جزاك الله خير من جد استفدت من الموضوع

هفا
04-09-2010, 09:09 PM
الله يجزاك خير معلومه قيمه سالت عنها كثير ولا لقيت رد الين اعتقدت ان المقصود فيها المنتديات