المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقنعة الادخال


nonew
03-24-2008, 08:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ارجو المساعده من كل من لديه فكرة أو مواقع أو كتب ممكن تفيدني في موضوع اقنعة الادخال في الاكسس

و جزاااكم الله كل خير..........

غزال شارد
03-25-2008, 12:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل الاجابة على سؤالك لا بد من معرفة التالي

أنواع بيانات الحقول المتوفرة في Access ‏
دعنا نلقي نظرة عامة عن كافة أنواع بيانات الحقول المتوفرة في Microsoft Access واستخداماتها وأحجام التخزين الخاصة بها.

نص
يستخدم لنص أو تركيبة نصوص وأرقام، كالعناوين أو للأرقام التي لا تتطلب حسابات، كأرقام الهواتف أو أرقام الأجزاء أو الأرقام البريدية.
يخزن حتى 255 حرفاً. تتحكم خاصية حجم_الحقل في الحد الأقصى لعدد الأحرف التي يمكن إدخالها.

مذكرة
يستخدم لنص أو أرقام طولية، كالملاحظات أو الوصف.
يخزن حتى 65.536 حرفاً.

رقم ( يوجد شرح مفصل لنوع البيانات رقم بالاسفل )
يستخدم لتضمين البيانات في الحسابات الرياضية، باستثناء الحسابات المتعلقة بالأموال (استخدام نوع العملة).
يخزن 1، 2، 3، 4 أو 8 بايت؛ يخزن 16 بايت "لمعرف النسخ المتماثل" (GUID). تعرف الخاصية "حجم_الحقل" نوع "الرقم" المحدد.

تاريخ/وقت
يستخدم للتواريخ والأرقام.
يخزن 8 بايت.

عملة
يستخدم لقيم "عملة" ويمنع حدوث التقريب أثناء إجراء الحسابات.
يخزن 8 بايت.

ترقيم تلقائي
يستخدم للأرقام الفريدة المتتالية (التي تزيد بمقدار 1 ) أو الأرقام العشوائية يتم إدراجها تلقائياً عند إضافة سجل.
يخزن 4 بايت؛ يخزن 16 بايت "لمعرف النسخ المتماثل" (GUID).

نعم/لا
يستخدم لبيانات يمكن أن تكون قيمة ممكنة واحدة من الاثنتين، مثل "نعم/لا" و"صحيح/خطأ" و"تشغيل/إيقاف". لا يتم السماح بالقيم Null "خالية".
يخزن 1 بت.

كائن OLE
يستخدم لكائنات OLE (مثل مستندات Microsoft Word أو جداول بيانات Microsoft Excel أو صور أو أصوات أو بيانات ثنائية أخرى) التي تم إنشاؤها في برامج أخرى باستخدام بروتوكول OLE .
يخزن حتى 1 غيغابايت (مقيدة بواسطة مساحة القرص).

ارتباط تشعبي
يستخدم لارتباطات تشعبية. يمكن أن يكون الارتباط التشعبي مسار UNC أو محدد موقع المعلومات (URL).
يخزن حتى 64.000 حرفاً.

معالج البحث
يستخدم لإنشاء حقل يسمح لك باختيار قيمة من جدول آخر أو من قائمة قيم باستخدام مربع تحرير وسرد— -يؤدي اختيار هذا الخيار في قائمة أنواع البيانات إلى بدء معالج لتعريف هذا النوع من قبلك.
يتطلب نفس حجم الحقل المخزن كالمفتاح الأساسي الذي يتطابق مع الحقل "بحث"— - 4 بايت بالضبط.

خصائص الارقام
كما تعلم اخي الكريم ان لكل رقم حجم معين فقد يكون 1 بايت او 2 او 4 او 8 حسب نوع الحقل الرقمي و يصل إلي 16 بايت في حالة أل replication لهذا يجب الاختيار المناسب لكل حقل ب
اما خاصية الحقول Field Size الرقميه فنستطيع ان نوضحها كالتالي :

النوع : بايت Byte
الوصف : يتم تخزين أي رقم بين صفر و 255
العلامات العشرية : لايوجد
حجم التخزين : ا بايت - 1byte

النوع : عشري Decimal
الوصف : يخزن من 10^38 -1 إلي -10^38 -1 في حالية أل adp و من 10^28 -1 الى -10^28 -1 في حالية أل adp
العلامات العشرية : 28
حجم التخزين : 12 بايت

النوع : عدد صحيح Integer
الوصف : يخزن من –32,768 إلي 32,767 بدون كسور
العلامات العشرية : لايوجد
حجم التخزين : 2 بايت

النوع : عدد صحيح طويل Long Integer
الوصف : يخزن من –2,147,483,648 إلي 2,147,483,647
العلامات العشرية : لايوجد
حجم التخزين : 4 بايت

النوع : مفرد Single
الوصف : يخزن من –3.402823E38 إلي –1.401298E–45 في الأرقام السالبة و من 1.401298E–45 إلي 3.402823E38 في الأرقام الموجبة
العلامات العشرية : 7
حجم التخزين : 4 بايت

النوع : مزدوج Double
الوصف : يخزن من –1.79769313486231E308 إلي –4.94065645841247E–324 في الأرقام السالبة و من 4.94065645841247E–324 إلي 1.79769313486231E308 في الأرقام الموجبة
العلامات العشرية : 15
حجم التخزين : 8 بايت

النوع : معرف النسخة المتماثلة Replication ID ---- Globally unique identifier - GUID
الوصف : بأخذ رقم النسخة المتماثل وكون على شكل {66E521A4-8B86-4AE1-B46C-D9B124EB10F7}
العلامات العشرية : N / A
حجم التخزين : 16 بايت

الخلاصة : نستنتج من الشرح السابق انه يجب علينا التالي :
تحديد نوع البيانات الواجب استخدامه لحقل استناداً إلى تلك الاعتبارات:
1. ما هو نوع القيم الذي تريد السماح به في الحقل؟ على سبيل المثال، لا يمكن تخزين نوع البيانات"نص" في حقل مع نوع البيانات "رقم".
2. ما هو مقدار مساحة التخزين التي تريد استخدامها للقيم في الحقل؟
3. ما هي أنواع العمليات التي تريد تنفيذها على القيم في الحقل؟ على سبيل المثال، يمكن لـ Microsoft Access تجميع القيم في حقلي "رقم" و"عملة"، ولكن لا يمكنه تجميع القيم في حقلي نص وكائن OLE.
4. هل تريد فرز أو فهرسة حقل؟ لا يمكن فرز أو فهرسة حقول كائنات OLE.
5. هل تريد استخدام حقل لتجميع السجلات في استعلامات أو تقارير؟ لا يمكن استخدام كائنات OLE لتجميع السجلات.
6. ما هي طريقة فرز القيم الموجودة في الحقل التي تريدها؟ في الحقل "نص"، يتم فرز الأرقام كسلاسل أحرف (1، 10، 100، 2، 20، 200 وهكذا)، وليس كقيم رقمية. استخدم حقل "رقم" أو "عملة" لفرز الأرقام كقيم رقمية. كذلك لن يتم فرز العديد من تنسيقات التاريخ بشكل صحيح إذا تم إدخالها في حقل "نص". استخدم حقل "تاريخ/وقت" لتأمين الفرز الملائم للتواريخ.
7. هل ستحتاج إلى تخزين مستندات Microsoft Word أو Microsoft Excel، وصورهما وأصواتهما والأنواع الأخرى من البيانات الثنائية التي تم إنشائها في برامج أخرى؟ يمكن أن تكون كائنات OLE مرتبطة بـ أو مضمنة في حقل كائن OLE في جدول Microsoft Access. لعرض كائن OLE، استخدم عنصر تحكم في نموذج أو تقرير.

تابع معي
الخاصية تنسيق
استخدم الخاصية تنسيق لعرض البيانات في تنسيق متناسق. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين الخاصية تنسيق لحقل تاريخ/وقت إلى تنسيق تاريخ متوسط سوف ُتعرض كافة التواريخ المدخلة بهذا الشكل: 12-يناير-1999. إذا قام أحد مستخدمي قاعدة بياناتك بإدخال تاريخ بالشكل 01/12/99 (أو أي تنسيق تاريخ آخر صالح)، سيقوم Microsoft Access بتحويل العرض إلى التنسيق تاريخ متوسط عندما يتم حفظ السجل.

تُؤثر الخاصية تنسيق على كيفية عرض القيمة فقط وليس على كيفية تخزينها في الجدول. كما لا يتم تطبيق تنسيق العرض (تنسيق: يحدد كيفية عرض وطباعة البيانات. توفر قاعدة بياناتAccess تنسيقات قياسية لأنواع البيانات معينة، مثلما يوفر مشروع Access تنسيقات قياسية لأنواع بيانات SQL المكافئة. يمكنك أيضاً إنشاء تنسيق مخصص.) إلى أن يتم حفظ البيانات المدخلة، ولا يتم عرض أي شئ في الحقل لاقتراح التنسيق الذي يتم إدخال البيانات به أو التحكم فيه. إذا كنت تريد عرض البيانات في الشكل الذي تم إدخالها به، فلا تقم بتعيين الخاصية تنسيق. إذا كنت بحاجة إلى التحكم في كيفية إدخال البيانات، استخدم قناع الإدخال (قناع الإدخال: تنسيق يتكون من قناع الإدخال من حروف عرض حرفية (مثل الأقواس والنقاط والواصلات) وحروف القناع التي تحدد المكان الواجب إدخال البيانات فيه وأنواع البيانات وعدد الحروف المسموح بإدخالها.) بالإضافة إلى تنسيق عرض بيانات أو بدلاً منه. يضمن قناع الإدخال تناسب البيانات في التنسيق الذي تقوم بتعريفه ويمكنك تحديد نوع البيانات التي يمكن إدخالها.

إذا قمت بتعريف كل من تنسيق العرض وقناع الإدخال لحقل ما، يستخدم Microsoft Access قناع الإدخال عند إضافة بيانات أو تحريرها، ويحدد الإعداد تنسيق كيفية عرض البيانات عند حفظ السجل. عند استخدام كل من خاصيتي تنسيق وقناع_الإدخال، تأكد من عدم تعارض نتائج كل منهما مع الأخرى.

قناع الإدخال وأمثلة عليه
يفسر Microsoft Access الأحرف في تعريف خاصية قناع_الإدخال كما هو مبين في الجدول التالي. ولتعريف حرف نصي، أدخل أي حرف خلاف الأحرف المبينة في الجدول، بما في ذلك المسافات والرموز. لتعريف أحد الأحرف التالية كحرف، ضع قبل ذلك الحرف، شرطة مائلة عكسية (\).

الحرف ...............الوصف
0 ...................... رقم (0 حتى 9، إدخال مطلوب، غير مسموح بعلامتي الجمع [+] والطرح [-]).
9 ...................... رقم أو مسافة (إدخال غير مطلوب، غير مسموح بعلامتي الجمع والطرح).
# ...................... رقم أو مسافة (إدخال غير مطلوب، تحول المواضع الفارغة إلى مسافات، يسمح بعلامتي الجمع والطرح).
L ...................... حرف هجائي (أ إلى ي، إدخال مطلوب).
? ....................... حرف هجائي (أ إلى ي، إدخال اختياري).
A ...................... حرف أو رقم (إدخال مطلوب).
a ....................... حرف أو رقم (إدخال اختياري).
& ...................... أي حرف أو مسافة (إدخال مطلوب).
C ...................... أي حرف أو مسافة (إدخال اختياري).
. , : ; - / ............. حرف نائب لعلامة عشرية وفواصل الآلف، التاريخ، والوقت. (يعتمد استخدام الحرف الحقيقي على الإعدادات الإقليمية في لوحة التحكم Microsoft Windows.)
< ....................... يجعل كافة الأحرف التالية تتحول إلى أحرف صغيرة.
>....................... يجعل كافة الأحرف التالية تتحول إلى أحرف كبيرة.
! ........................ تجعل قناع الإدخال (قناع الإدخال: تنسيق يتكون من قناع الإدخال من حروف عرض حرفية (مثل الأقواس والنقاط والواصلات) وحروف القناع التي تحدد المكان الواجب إدخال البيانات فيه وأنواع البيانات وعدد الحروف المسموح بإدخالها.) يعرض من اليمين إلى اليسار بدلاً من أن يعرض من اليسار إلى اليمين. يتم تعبئة الأحرف التي تكتب في القناع دائماً من اليسار إلى اليمين. يمكنك تضمين علامة التعجب في أي مكان في قناع الإدخال.
\ ....................... يجعل الحرف التالي يعرض كحرف نصي. ويستخدم لعرض أي حرف من الأحرف المعروضة في هذا الجدول كحرف نصي (على سبيل المثال، يعرض \ A كـ A فقط).
Password ُينتج عن إعداد خاصية قناع_الإدخال إلى الكلمة Password إنشاء مربع نص لإدخال كلمة المرور. يخزن كل حرف يكتب في مربع النص كحرف ولكن يعرض كعلامة نجمية (*).

امثلة على قناع الادخال


ملاحظات
1. باختيار خاصية قناع الادخال تظهر 3 نقاط صغيرة فى نهاية الحقل ، و باختيارها يمكننا الاختيار بين مجموعة من الاقنعة التقليدية ، و يمكنك تجربة قناع الادخال من الشاشة التي ستظهر ، و التعديل فى القائمة الموجودة .
3. يوجد معالج لتسهيل الاختيار اذا اخترنا خاصية كلمة السر Password فان القيم يتم تخزينها منا تكتب و لكنها تظهر مثل النجمة asterisk (*) عند الادخال
3. من المعروف أن هناك حالتين للكتابة أو لادخال البيانات ، و هنا تفعيل أو الغاء ال Overtype Mode و يتم التعديل بينهما بالضغط علي زر insert أو النقر المزدوج علي خانة OVT فى اسفل الشاشة ، و الفرق بينها أنه فى حالة تفعيل الخاصية يتم تلقائيا استبدال الحرف التالي بالحرف الذي تكتبه ، و عند الغائها يتم ادراج الحرف الذي تكتبه قبل الحرف التالي أي Insert و ليس Replace
و علاقة هذه المعلومة بهذا الشرح ، أنه باختيار قناع ادخال لاي حقل فان عملية الادخال فيه تتحول تلقائية الي حالة ال overtype بصرف النظر عن الحالة العامة .
4. عند تعريف قناع ادخال للبيانات input mask ، و تحديد خاصية تنسيق للبيانات فى نفس الوقت ، فان خاصية التنسيق هي التي تسود علي قناع الادخال ، مثلا اذا اخترنا قناع ادخال كلمة السر سواء من تنسيق الحقل فى تصميم الجدول او فى النموذج فان هذا التنسيق يسود علي قناع الادخال ، الذي يصبح غير فاعل حال اختيار تنسيق مخالف له ، طبعا هذا فيما يخص التنسيق و كيفية اظهار البيانات و ليس تخزين البيانات نفسها
التحقق من صحة البيانات
تستخدم قاعدة التحقق من صحة الحقل في التدقيق في القيمة المُدخلة إلى حقل عندما لا يكون المستخدم في هذا الحقل. ويتم تحكم قاعدة التحقق من صحة سجل عند إمكانية حفظ سجل بأكمله. بعكس قواعد التحقق من صحة الحقل، يمكن أن تشير قواعد التحقق من صحة السجل إلى حقول أخرى.
يمكنك أيضاً تحديد ما إذا كانت البيانات الموجودة مسبقاً قبل تحديد قاعدة التحقق من الصحة أو تغيير الخاصية مطلوب أو السماح_بطول_صفري تخالف الإعدادات الحالية.

اذ رغبت في وضع قاعدة التحقق من صحة البيانات مع اظهار رسالة بذلك قم بأحد الإجراءات التالية:
1. في الجزء العلوي من الإطار، انقر الحقل الذي تريد تعريف قاعدة التحقق من الصحة له.
2. في الجزء السفلي من الإطار، انقر فوق مربع الخاصية قاعدة_التحقق_من_الصحة، ثم اكتب قاعدة التحقق من الصحة أو انقر فوق الزر إنشاء لإنشاء قاعدة التحقق من الصحة باستخدام منشئ التعبير.
على سبيل المثال، يمكنك تعريف تعبير التحقق من الصحة ">9" لحقل "الكمية" لمنع أحد المستخدمين من وضع أحد الطلبات بأقل من 10 وحدات.
3. في مربع الخاصية نص_التحقق_من_الصحة، اكتب الرسالة التي تريد عرضها عندما تتم مخالفة القاعدة.

على سبيل المثال، بالنسبة لتعبير التحقق من الصحة ">9"، يمكنك إدخال "يجب عليك طلب 10 وحدات أو أكثر".
إذا قمت بتعيين قاعدة تحقق من الصحة في أحد الحقول التي تتضمن بيانات، سوف يسأل Microsoft Access عما إذا كنت تريد تطبيق القاعدة الجديدة على البيانات الموجودة عند حفظ الجدول. إذا قمت بالنقر فوق نعم، سيقوم Access بتنبيهك عند مخالفة البيانات الموجودة قاعدة التحقق من الصحة.

تعريف قاعدة تحقق من الصحة لعنصر تحكم حتى يمكن حفظ السجل
1. انقر فوق خصائص على شريط الأدوات لعرض صفحة الخصائص لهذا الجدول.
2. في مربع الخاصية قاعدة_التحقق_من_الصحة، اكتب قاعدة التحقق من الصحة. أو انقر فوق الزرإنشاء لإنشاء قاعدة التحقق من الصحة باستخدام منشئ التعبير.
على سبيل المثال، يمكنك تعريف تعبير التحقق من الصحة "[RequiredDate]<=[OrderDate]+30" للتأكد من أن التاريخ المدخل في حقل RequiredDate "التاريخ المطلوب" يقع خلال 30 يوماً من التاريخ في حقل OrderDate "تاريخ الطلب".
3. في مربع الخاصية نص_التحقق_من_الصحة، اكتب الرسالة التي تريد أن يقوم Microsoft Access بعرضها عند مخالفة القاعدة.

على سبيل المثال، بالنسبة لتعبير التحقق من الصحة "[RequiredDate]<=[OrderDate]+30", يمكنك إدخال "يجب أن يقع التاريخ المطلوب خلال 30 يوماً من تاريخ الطلب".
إذا قمت بتعيين قاعدة تحقق من الصحة في جدول يتضمن بيانات، يسأل Microsoft Access عما إذا كنت تريد تطبيق القاعدة الجديدة على البيانات الموجودة عندما تقوم بحفظ الجدول. إذا قمت بالنقر فوق نعم، سينبهك Microsoft Access عند مخالفة البيانات الموجودة قاعدة التحقق من الصحة.

اختبار البيانات الموجودة مسبقاً قبل تحديد قاعدة تحقق من الصحة
انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط عنوان الجدول، وانقر فوق اختبار قواعد التحقق من الصحة.
سوف يقوم Microsoft Access بتنبيهك عند مخالفة البيانات الموجودة قاعدة التحقق من الصحة أو إعدادي مطلوب أو السماح بالطول الصفري.

أمثلة لقواعد التحقق من صحة الحقل
السماح بطول صفري
يمكنك تحديد أنواع القيم الفارغة المسموح بها في حقل بواسطة تعيين تركيبات مختلفة من خاصيتي مطلوب والسماح_بطول_صفري للحقل. يسمح لك Microsoft Access بالتمييز بين نوعين من القيم الفارغة: القيم "الخالية" Null وسلاسل الأحرف ذات الطول الصفري. تحدد الخاصية مطلوب ما إذا كان من الممكن أن يترك المستخدمون حقلاً فارغاً، مما ينتج عنه قيمة "خالية" Null. وتحدد الخاصية السماح_بطول_صفري ما إذا كان من الممكن أن يحتوى حقول نص أو مذكرة أو ارتباط تشعبي على سلسلة أحرف ذات طول صفري.
في طريقة العرض "تصميم" الجدول، في الجزء العلوي من الإطار، انقر فوق الحقل الذي تريد السماح بقيم فارغة فيه أو منعها.
في الجزء السفلي من الإطار، قم بواحد مما يلي:
1. للسماح بالقيم الفارغة عند عدم الحاجة إلى تمييز القيم الفارغة التي تشير إلى البيانات غير المعروفة عن القيم الفارغة التي تشير إلى معرفتك بعدم وجود قيمة، قم بتعيين الخاصيتين مطلوب والسماح_بطول_صفري إلى لا.
2. لمنع المستخدمين من ترك أحد الحقول فارغاً، قم بتعيين الخاصية مطلوب إلى نعم والخاصية السماح_بطول_صفري إلى لا.
3. للسماح بكلا النوعين من القيم الفارغة، حتى يمكنك التمييز بين القيم الفارغة التي تشير إلى بيانات غير المعروفة عن القيم الفارغة التي تشير إلى معرفتك بعدم وجود بيانات، قم بتعيين الخاصية مطلوب إلى لا والخاصية السماح_بطول_صفري إلى نعم.
4. للسماح بالقيم الفارغة في حقل واحد فقط عند معرفتك بعدم وجود بيانات، قم بتعيين كلا الخاصتين مطلوب والسماح_بطول_صفري إلى نعم. في هذه الحالة، تعتبر الطريقة الوحيدة لترك الحقل فارغاً هي كتابة علامة اقتباس مزدوجة دون مسافات بينهما أو ضغط مفتاح المسافة لإدخال سلسلة أحرف ذات طول صفري.

التفرقة بين القيم الخالية وسلاسل أحرف ذات طول صفري
عندما تقوم بعرض بيانات في حقل يتضمن كلاً من قيم خالية و سلاسل أحرف ذات طول صفري، تكون الحقول متشابه تماماً— فلا تحتوى على قيم. ولكن، يمكنك استخدام تعبير للتفرقة بين قيم خالية وسلاسل أحرف ذات طول صفري.
1. قم بفتح استعلام أو نموذج أو تقرير أو صفحة وصول إلى البيانات في طريقة العرض "تصميم".
2. في حقل في شبكة تصميم الاستعلام أو في مصدر عنصر التحكم لعنصر تحكم غير منضم، اكتب التعبير التالي. قم باستبدال اسم الحقل اسم الحقل الذي يتضمن كلاً من القيم الخالية وسلاسل أحرف ذات طول صفري.
كود=IIf(IsNull([اسم الحقل]),"Unknown",Format([اسم الحقل],"@;\ZAH"))
يرجع التعبير "Unknown" إذا احتوى الحقل على قيم "خالية" و"ZLS" إذا احتوى الحقل على سلسلة ذات طول صفري: وإلا، يرجع التعبير القيمة الموجودة في هذا الحقل.

ضفط unicode
المقصود به هو ضغط الخط العالمي لـ Unicode
ملاحظة إذا كنت تستخدم Microsoft Windows XP، يتم تثبيت الخط العالمي لـ Unicode تلقائياً.
إن الخط Arial Unicode MS خط Unicode كامل. فهو يتضمن كافة الأحرف والإيديوغراف والرموز المعرّفة في Unicode 2.1 القياسي.
و بسبب حجمه الكبير والتسامحات الطباعية المطلوبة لإنتاج مثل هذا الخط، يجب استخدام الخط Arial Unicode MS فقط عند عدم القدرة على استخدام الخطوط المتعددة المضبوطة لأنظمة الكتابة المختلفة. على سبيل المثال، إذا كان لديك بيانات متعددة اللغات من أنظمة كتابة مختلفة في Microsoft Access، يمكنك استخدام Arial Unicode MS كخط لعرض جداول البيانات، لأنه لا يمكن لـ Access قبول خطوط مختلفة كثيرة.


IME MODE
إضافة كلمة إلى قاموس Input Method Editor - IME
هذه الميزه خاصة باللغات شرق اوسطية مثل اليابانية والكورية والصينية
ولست في حاجة لها الا اذا كنت سوف تكتب يالياباني او الصيني فهذا راجع لك وعموما نعطي عنها نبذة مختصرة

تحديد سلوك IME
يمكنك تعيين الخصائص التي تتحكم في سلوك محرر أسلوب الإدخال لحقل في جدول أو عنصر تحكم في نموذج. يتم تطبيق الخاصية IMEMode على كافة لغات أسيا الشرقية، ويتم تطبيق الخاصيتين IMEHold و IMESentenceMode على اللغة اليابانية فقط.

تعيين خصائص IME لحقل في جدول
يمكنك تعيين خصائص IME لحقل نص أو مذكرة أو ارتباط تشعبي.
1. قم بفتح الجدول في طريقة العرض "تصميم".
2. في الجزء العلوي من الإطار، انقر فوق الحقل الذي تريد تحديد سلوك IME له.
3. في الجزء السفلي من الإطار، قم بتعيين الخاصيتين IMEMode وIMESentenceMode. للحصول على مزيد من المعلومات، انقر فوق مربع الخاصية القابل للتطبيق واضغط F1.

تعيين خصائص IME لعنصر تحكم في نموذج
يمكنك تعيين خصائص IME لمربع نص أو مربع قائمة أو مربع تحرير وسرد.
1. قم بفتح النموذج في طريقة العرض "تصميم".
2. حدد عنصر التحكم الذي تريد تعيين الوضع IME له، ثم انقر فوق خصائص في شريط الأدوات تصميم نموذج.
3. قم بتعيين الخصائص IMEHold أو IMEMode أو IMESentenceMode. للحصول على مزيد من المعلومات، انقر فوق مربع الخصائص القابل للتطبيق واضغط F1.

تحديد سلوك IME عند إدخال بيانات في صفحة الخصائص
1. في القائمة أدوات، انقر فوق خيارات، ثم انقر فوق علامة التبويب لوحة المفاتيح.
قم بأحد الإجراءين التاليين:
* . لتحديد تعيين الخاصية IMEMode إلى بلا عنصر تحكم عند إدخال بيانات في صفحة الخصائص، حدد خانة الاختيار عنصر تحكم ورقة بيانات IME.
*. لتحديد أن سلوك IME قد تم تحديده بواسطة الخاصية IMEMode للحقول المفردة، امسح خانة الاختيار عنصر تحكم ورقة بيانات IME.


علامات ذكيه
يمكنك توفير الوقت باستخدام العلامات الذكية لتنفيذ الإجراءات في Microsoft Office Access 2003 التي ستقوم عادةً بفتح برامج أخرى لتنفيذها. يمكنك إرفاق العلامات الذكية بملف في جدول أو استعلام أو بعناصر تحكم في نموذج أو تقرير أو صفحة وصول إلى البيانات.

كيفية استخدام العلامات الذكية
يمكنك إضافة علامة ذكية إلى حقل أو عنصر تحكم بواسطة تعيين خاصية العلامات الذكية. وبمجرد إضافة علامة ذكية إلى حقل أو عنصر تحكم، يظهر الزر إجراءات العلامات الذكية عند تنشيط خلية في الحقل أو عنصر التحكم. انقر فوق الزر لمشاهدة قائمة الإجراءات التي يمكن تنفيذها باستخدام العلامة الذكية.
كيفية الحصول على المزيد من العلامات الذكية

تعتبر العلامات الذكية الموجودة في Access هي مجرد علامات أولية. اتبع الخطوات التالية للعثور على علامات ذكية جديدة على ويب:
قم بإنشاء نموذج جديد في طريقة العرض "تصميم".
قم بإضافة "مربع نص" إلى النموذج ثم انقر فوق خصائص على شريط الأدوات لفتح صفحة خصائص عنصر التحكم.
انقر فوق الزر إنشاء في مربع الخاصية العلامات الذكية لفتح مربع الحوار العلامات الذكية.
انقر فوق علامات ذكية إضافية.

قد تعثر على علامات ذكية إضافية تم إنشاؤها من قِبَل Microsoft أو شركات أخرى أو المتخصصين في تقنية المعلومات (IT)، الذين قد يقومون بتصميم علامات ذكية وإجراءات للخدمات أو المنتجات المعينة التي قد تستخدمها. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في قسم المبيعات، فقد تتمكن من النقر فوق العلامة الذكية "اسم المنتج" في المستند الذي يقدم إجراءات مثل "التحقق من كمية المخزون" أو "التحقق من السعر".

كيفية الحصول على المزيد من المعلومات حول تطوير العلامات الذكية لاستخدامها مع Access
قم بزيارة مركز مطوري Office في موقع Microsoft Developer Network (MSDN) على ويب للحصول على المزيد من المعلومات حول إنشاء علامات ذكية لاستخدامها مع Access.
الأزرار الأخرى المحتمل وجودها في قاعدة البيانات
قد تظهر أحياناً أزرار أخرى أثناء العمل في قاعدة البيانات.

زر خيارات التصحيح التلقائي
يظهر أولاً الزر خيارات التصحيح التلقائي بعد تصحيح كلمة تلقائياً ويتغير إلى رمز زر عند الإشارة إليه.
إذا وجدت أنك لا ترغب في تصحيح النص في حالة ما، يمكنك التراجع عن التصحيح أو إيقاف تشغيل خيارات التصحيح التلقائي بواسطة النقر فوق الزر وإجراء تحديد.

زر خيارات تدقيق الأخطاء
يظهر الزر مؤشر الخطأ بجانب عنصر تحكم في نموذج أو تقرير عند حدوث خطأ شائع، مثل استخدام عنصري تحكم لنفس اختصار لوحة المفاتيح. وعند النقر فوق السهم الموجود بجانب مؤشر الخطأ ، تظهر قائمة خيارات لتدقيق الأخطاء.

إضافة علامة ذكية إلى عنصر تحكم
1. افتح الجدول في طريقة العرض "تصميم".
2. حدد حقل.
3. في مربع الخاصية العلامات الذكية، قم بواحدة مما يلي:
*. انقر فوق الزر إنشاء الموجود في مربع الخاصية العلامات الذكية لفتح مربع الحوار العلامات الذكية. انقر فوق العلامة الذكية التي تريد إضافتها إلى عنصر التحكم، ثم انقر فوق موافق.
*. اكتب محدد مواقع المعلومات (URI) للعلامة الذكية الموجودة في حقل الخاصية العلامات الذكية.
اتنى اكون افدتك

stn555
03-25-2008, 07:44 PM
ما قصرتي يا غزال شارد على هالتوضيح الوافي

nonew
03-25-2008, 08:09 PM
مشكوورررررر، على هذا الشرح المفصل و جزاك الله الف خير.....

غزال شارد
03-25-2008, 08:18 PM
:p شكرررررررررررررررررررالكم ونتمنى الاستفاده

شروق الغرام
03-25-2008, 09:10 PM
جزاك الله خير
و لا حرمك الاجر و الثواب:)

أزهار الربيع
03-25-2008, 10:17 PM
كلنات الشكر قليلة مقابل هذه المعلومات الرائعة

قوافي
03-27-2008, 12:22 AM
الله يجزاك كل خير ويكثر من امثالك