المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكون معلماً ناجحاً


@ معلم مغترب @
09-13-2006, 01:00 PM
كيف تكون معلما ناجحا ؟

إن النجاح في العمل هو أسمى المقاصد وأنبل الغايات التي يسعى إليها كل إنسان , ونجاح المعلم في عمله في طليعة الغايات التي ينشدها المعلم ويحرص عليها المجتمع , لان العائد من هذا النجاح لن يكون قاصرا على المعلم وحده بل يمتد نفعه وأثره إلى المجتمع بأسره .
واليك أخي المعلم بعض عوامل النجاح التي تعينك وتأخذ بيدك لتحقيق ما ترجوه وتتمناه في مهنتك , والقاعدة العامة , أو الأساس لهذه العوامل جميعها هو حبك لمهنتك والإخلاص لها والتفاني في خدمتها , ومن هذا الأصل والأساس تتفرع عوامل أخرى مساعدة نجملها فيما يلي :
أولا : الإطلاع المستمر والإلمام بكل جديد في المادة , لان هذا هو السبيل لقوة شخصيتك في الصف بين طلابك , فالمعلم يستمد شخصيته من قوته في المادة التي يدرسها فلو كان المعلم ضعيفا في مادته مهملا لها فلا يمكن أن ينال احترام طلابه, ولا يكون محل تقدير زملائه , بخلاف المعلم المتمكن فإنه يكون محل تقدير واحترام الجميع .
ثانيا : الإعداد الجيد للدروس , ولا يكون إلا بعد الاطلاع والإلمام الكامل بالدرس المراد إعداده , وذلك باستخلاص الأفكار، وتلخيص المضامين , والوقوف على مواطن الأسئلة المحتملة , والنجاح لا يقتصر على الإعداد الجيد في دفتر التحضير بل يتعداه إلى التطبيق العملي داخل الصف .
ثالثا : ربط المادة العلمية بالبيئة ما استطاع المعلم إلى ذلك سبيلا , لأن العلم النافع هو الذي يرتبط بالبيئة ويسخر لخدمتها .
رابعا: الحرص على الابتكار والتجديد لان الطالب يسأم المعلم الذي يكرر نفسه في كل درس .
خامسا : المعلم الناجح يحرص على حب طلابه , واستمالتهم إليه عن طريق حسن معاملتهم , وإظهار الاهتمام بهم , والحرص على مصلحتهم , وتشجيع المجد , ونصح المقصر على انفراد فحب الطالب للمعلم يحبب إليه المادة العلمية التي يُدرسها هذا المعلم .
سادسا : الحرص على التقويمات , أو التطبيقات , والإعداد الجيد والمناسب لها , لأنها تشغل الطالب بالمادة , وبالمراجعة المستمرة خوفا من الإحراج في الصف , أو من ولى الأمر إذا اطلع على درجة التقويم .
سابعا : تقبل المعلم للنقد , وتلافي السلبيات وأوجه القصور , لان الكمال لله وحده فالإنسان يستطيع أن يرى غيره ولكنه لا يستطيع أن يرى نفسه إلا إذا طالع المرآة , والمرآة التي تستطيع أن ترى فيها صورة عملك أخي المعلم هي : طلابك في الصف - زملاؤك في العمل - مدير المدرسة - موجه المادة.
ثامنا : التثقيف الذاتي الدائم , وعدم الانغلاق, أعنى بالتثقيف الذاتي الإلمام بالعلوم , والمعارف العامة, وطبيعة البيئة والمجتمع , وأحداث الحياة , فالمعلم الناجح يهتم بالتثقيف الذاتي , ولا ينغلق على مادته وحدها .
تاسعا : المعلم الناجح هو الذي يكون قدوة حسنة لطلابه في سلوكه وتصرفاته , فليس الطالب أذنا تسمع فقط , وإنما هو مجموعة حواس , ففيه عين ترى , وانف يشم , فلا تقع عينه من المعلم على قبيح ولا يشم منه إلا أطيب ريح .
عاشرا : مراعاة الفروق الفردية , والنهوض بمستوى الضعفاء بالطريقة التي تناسبه , ولا تعطله عن النهوض بأعباء المنهج المقرر في زمنه المحدد.

stn555
09-14-2006, 02:59 AM
موضوع راااااااااااائع وأكثر من رااااااااااااائع

ولك ألف تحية يا اخي ( معلم مغترب )

البدري
09-14-2006, 03:20 AM
اعتقد ان من يقوم بتطبيق هذه العوامل العشر
اعتبره في نظري معلم مثالي
ولك تقديري على الموضوع
معلم مغترب

@ معلم مغترب @
09-14-2006, 03:54 AM
الف شكر للمشرف حاسبكو على المرور والمشاركة
والف مليون شكر للأستاذ / البدري على المرور والمشاركة

أبو عبدالرحيم
09-14-2006, 10:28 AM
جزاك الله خير
و شكر للأستاذ معلم مغترب

تماراTMARA
10-27-2006, 12:16 PM
مثل هذه المواضيع هي دائما ما يبحث عنه الكثير منا
جزاك الله ألف خير

عزي
11-20-2006, 02:33 AM
جزاك الله خيـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــر
©§¤°جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°جزا ك الله خير °¤§©
©§¤°جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°جزا ك الله خير °¤§©
©§¤°°جزاك الله خير ¤§©¤ـــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°جزا ك الله خير °¤§©
©§¤° جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°جزا ك الله خير °¤§©
©§¤°جزاك الله خير °¤§©¤ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°جزا ك الله خير °¤§©
©§¤°جزاك الله خير °¤§©¤ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ¤©§¤°جزاك الله خير °¤§©
©§¤° جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤ °جزاك الله خير °¤§©
©§¤° جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°جزاك الله خير °¤§©
©§¤° جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــــــــــــــ¤© §¤°جزاك الله خير °¤§©
©§¤° جزاك الله خير°¤§©¤ـــــــــــــــــ ــــ¤©§¤°جزاك الله خير °¤§ ©
©§¤°جزاك الله خير °¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°جز اك الله خير °¤§©
©§¤ جزاك الله خير°°¤§©¤ــ¤©§¤°جزاك الله خير °¤§©
°¤§©جزاك الله خيـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــر °¤§©
°¤§©جزاك الله خيــــــــــــــــــــــر °¤§©
°¤§©جزاك لله خيـــــــــــــر°¤§©
°¤§© جزاك الله خير°¤§©

الردادي2007
11-22-2006, 12:04 AM
موضوع جميل جداً
وشكرن لك

ملكة الانوار
11-23-2006, 04:11 PM
رائع هذا مانحتاجة كمعلمين ... ولنتذكر المعلم الاول حبيبنا ومعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فه المعلم الاول .