المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضروووووري ساعدوني


أمال ضائعة
03-19-2012, 08:30 PM
انا عندي شرح في مدرسة اهلية عشان وظيفة
وانا اخترت موضوع شبكات الحاسب
بس ماعندي مقدمة ابدا فية الشرح عشا من خلاله يعرفون الطالبات موضوع الشرح من المقدمة
امنا ماعرف اصيق مقدمة

متفااائل
03-19-2012, 08:38 PM
مقدمة شبكات الحاسب
بداية ظهور شبكات الحاسب :
في عام 1964 م كانت أولى المحاولات لبناء التواصل عبر الشبكات المحلية LAN ( Local Area Network ) تطور هذا النوع إلى الشبكات الموسعة في عام 1966 م WAN ( Wide Area Network ) وكانت هذه المرحلة بداية ثورة جديدة في عالم الشبكات وكان من أعظم نتائجها ظهور الإنترنت ( Internet ) التي جعلت من العالم قرية صغيرة وذلك في عام 1969 م .

تعريف شبكة الحاسب :
هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحيطية ( Peripherals ) التي تتصل ببعضها عبر وسائل اتصال وتتيح لمستخدميها المشاركة بالموارد( Resources ) وتبادل المعلومات .

المتطلبات اللازم توفرها لأي شبكة حاسب :
• جهازي كمبيوتر على الأقل .
• بطاقة شبكية NIC ( Network Interface Card ) والتي تشكل جسر الاتصال بين الكمبيوتر وأسلاك الربط .
• وسط ناقل ) Transmission Media ) مثل الكيابل والوسائل اللاسلكية .
• برتوكول اتصال والذي يعتبر بمثابة لغة التخاطب بين أجزاء الشبكة .
• نظام تشغيل شبكي NOS ( Network Operating System ) يقدم خدمة تنظيم وصلاحيات المستخدمين .

فوائد شبكات الحاسب :
• مشاركة الموارد من ملفات وطابعات وفاكسات إضافة إلى الولوج إلى الإنترنت مما يساهم في خفض الكلفة بشكل كبير .
• تأمين التواصل الدائم بين الموظفين والعملاء .
• تسهيل سير العمل وتنظيمه وتوزيع عبء العمل بين الموظفين بشكل عادل .
• بناء قاعدة للانطلاق إلى الأعمال الإلكترونية ( E-business ) .
• تحديد الصلاحيات بشكل دقيق مما يساهم في تحديد المسؤوليات وضبط العمل .






تصنيف شبكات الحاسب :

1- تصنيف الشبكات بناءً على قدرتها الحوسبة ( Computing Power Distribution ) :
• شبكات ذات حوسبة مركزية ( Central Computing ) : في هذا النموذج تتركز قدرات المعالجة كلها في كمبيوتر مركزي ، أما الطرفيات فتكون متواضعة الإمكانيات ( Dummy Terminals ) لا تزيد عن كونها وسيلة إدخال وإخراج وعرض النتائج .
• شبكة ذات حوسبة مستقلة ( Alternative Computing ) : في هذا النموذج تكون قدرات المعالجة قائمة في الطرفيات ذاتها .
• شبكة ذات حوسبة مشتركة ( Collaborative Computing ) : هذا النموذج هو آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الشبكات ، إذ تؤمن فيه جميع إمكانيات تبادل الملفات والخدمات فيما بينها إضافة إلى تقسيم وتوزيع مهام المعالجة وجمع النتائج من كل طرفية لتكوين النتيجة النهائية .

2- تصنيف الشبكات بناءً على التوزيع الجغرافي ( Geographical Distribution ) :
• الشبكة المحلية LAN ( Local Area Network ) : شبكة موجودة في مساحة جغرافية محدودة مثل مبنى مدرسة أو شركة أو معمل حاسب ... إلخ .
• الشبكة المدنية MAN (Area Network Metropolitan ) : شبكة تمتد في حدود المدينة قد تشمل عدة مدارس أو شركات ولكنها تحافظ على هيكلية الشبكة المحلية .
• الشبكة الموسعة WAN ( Wide Area Network ) : شبكة تمتد في منطقة جغرافية كبيرة جداً قد تشمل جميع الأقطار وتصل للعالم كله ، وأكبر مثال عليها شبكة الإنترنت .


3- تصنيف الشبكات بناءً على علاقة الأنظمة ببعضها :
• شبكة الند للند ( Peer to Peer ) : شبكة جميع طرافياتها متوازية القدرات ويتم بينها المشاركة في الموارد وتبادل الملفات .
• شبكة الخادم/العميل ( Client/Server ) : تتركز في هذه الشبكة خدمة أو أكثر تقوم بها الخوادم وتكون بموصفات خاصة لتوزيع الخدمات المطلوبة على أجهزة العملاء التي تطلب الخدمة.



 ونظراً لأهمية تصنيف الشبكات بناءً على علاقة الأنظمة ببعضها إليك فيما يلي جدول يوضح الفروقات بين شبكة الند للند و الخادم/العميل .
Peer to Peer Client server
يوجد خادم لا نعم
يوجد إدارة مركزية لا نعم
يوجد تأمين للبيانات لا نعم
يوجد مساواة في القدرات نعم لا
عدد الأجهزة عشرة أو أقل غير محدد







4- تصنيف الشبكات بناءً على الهيكلية ( Topologies) وهي عملية تنظيم الكمبيوترات والكيابل على الشبكة :
• شبكة ذات هيكلية خطية ( Bus Topology ) : كل الأجهزة توصل في شكل خــط مستقيم على الشبكة ويجب إغلاق بداية الشبكة ونهايتها بما يسمى القافـل ( Terminator ) ، إذا حدث انقطاع في الشبكة أو أزيل القافل توقفت الشبكة كما أن زيادة عدد الأجهزة يؤثر على أداء الشبكة .

• شبكة ذات هيكلية نجميه ( Star Topology ) : كل كيبل من الأجهزة يتصل بنقطة مركزية تسمى Hub ( جهاز لتوصيل عدد من الأجهزة مع بعضها البعض ) ، ميزة هذه التقنية إذا تعطل جهاز لا يؤثر على البقية أما عيبها لو تعطل الـ Hub توقفت جميع أجهزة الشبكة .






• شبكة ذات هيكلية حلقية ( Ring Topology ) : الأجهزة توصل على شكل دائري تسير البيانات في اتجاه واحد من جهاز لآخر ، ميزة هذه التقنية أن كل جهاز يعتبر Repeater ( جهاز لتقوية إشارات الشبكة لتتمكن من السفر لمسافات بعيدة ) كما أنها تنقل حجم كبير من البيانات ، أما عيبها أن جهاز واحد فقط يرسل البيانات في وقت محدد.

• شبكة ذات هيكلية ترابطية ( Mesh Topology ) : في هذه الشبكة توصل الأجهزة مع بعضها البعض عن طريق كيبل منفصل بحيث لو حدث انقطاع لأحد الكيابل قم آخر بنقل البيانات ، ميزة هذه التقنية أنها تدعم استمرار تدفق البيانات ، أما عيبها تكلفتها العالية .





• شبكة ذات هيكلية شجرية ( Hybrid Topologies ) : تستخدم طريقتين أو أكثر لربط الشبكات مثل ( Star-Bus ) أو ( Star-Ring ) .


5- تصنيف الشبكات بناءً على وسيلة الاتصال ( Communication Media ) :
• شبكات سلكية ( Wired Networks ) :
1- شبكة بأسلاك محورية ( Coaxial Cable ) : عبارة عن سلك نحاسي مكسي بعازل ويوجد منه نوعان :
 ThinNet Coaxial Cable ( 10Base2) : يرسل البيانات لمسافة 185 متر .
 ThickNet Coaxial Cable ( 10Base5) : يرسل البيانات لمسافة 500 متر .
2- شبكة بأسلاك مزدوجة ( Twisted Pairs ) : يتكون من موصلين من النحاس معزولين بغلاف مطاطي ويتم جدولتهما حول بعضهما البعض ويوجد منه نوعان :
 Unshielded Twisted Pairs ( 10BaseT) ( UTP ) : يعتبر الأكثر استخداماً في الشبكات المحلية ويرسل البيانات لمسافة 100 متر يتأثر بالموجات الكهرومغناطيسية .
 Shielded Twisted Pairs ( 10BaseT) ( STP ) : أفضل من النوع السابق لأنه محمي من الموجات الكهرومغناطيسية كما يرسل البيانات لمسافات أطول بقليل .
3- شبكة بألياف ضوئية ( Fiber Optic Cable ) : يعتبر الأفضل على الإطلاق لأنه يحمل البيانات بشكل رقمي وبالتالي سرعة هائلة جداً ، كما ينقل كمية كبيرة من البيانات وقليل التأثير بالموجات الكهرومغناطيسية ، عيبه يمكن كسره بسهولة ولا يمكن قطعه بسهولة ويحتاج لمعدات باهظة الثمن .


• شبكات لا سلكية ( Wireless Networks ) :
1- شبكات ذات اتصال بموجات الراديو( Radio Wave ) .
2- شبكات ذات اتصال بالأشعة تحت الحمراء ( Infrared ) .














الأجهزة والتقنيات التي نحتاجها لتوسيع الشبكة :
• المكرر ( Repeater ) : جهاز مصمم لتقوية إشارات الشبكة لتتمكن من السفر لمسافات بعيدة ، وهو مصمم لمختلف أنواع الكيابل كما أنه يرسل البيانات في الاتجاهين .
• الموزع ( Hub ) : جهاز لتوصيل عدد من الأجهزة على شكل Star Topology ويوجد منه نوعان :
1- Passive Hub : يرسل الإشارات المستقبلة بدون معالجة .
2- Active Hub : يعمل مثل الـ Repeater يقوي الإشارة عند إرسالها .
ويتميز الـ Hub بسهولة تمديد الكيابل واستخدام مختلف المنافذ ( Ports ) لمختلف الكيابل .

• الجسر ( Bridge ) : جهاز لتوصيل شبكتين حتى يعملا كما لو أنهما شبكة واحدة يجب أن تكون الشبكات تعمل بنفس البروتوكول ، وهو يستخدم MAC Address ( Media Access Control ) وهي عبارة عن عناوين مبنية على جدول يمكن عن طريقها إرسال البيانات من جهاز لآخر .

• المفتاح ( switch ) : جهاز يعمل مثل الجسر ولكن بأداء أفضل لكونه يستطيع أن ينشئ اتصالاً داخليا منفصلا ًً بين إي منفذين من المنافذ الموجدة عليه .

• الموجه ( Router ) : يماثل المفتاح ولكنه يستخدم العناوين الموجودة على الجدول لتحديد أفضل مسار لتوصيل البيانات ويرسل البيانات من المصدر للهدف مستخدم IP Addresses كما أنه بخلاف الأجهزة السابقة يمكن المستخدمون من استخدام الإنترنت .

• العبارة ( Gateway ) : جميع الأجهزة السابقة التي تربط بين الشبكات يجب أن تعمل بنفس البروتوكول أما العبارة فلها ميزة ربط شبكات تختلف ببرتوكولاتها عن طريق ترجمة صيغة شبكة لأخرى كما أنها تمكن من استخدام الإنترنت .

• جدار النار ( Fire Wall ) : هو موجه ذو طابع أمني يوضع بين الشبكة المحلية وبين بقية العالم لحماية الشبكة من الأشخاص الغير مصرح لهم .
• مصفوفات الأقراص : طريقة مبتكرة لتوفير مساحة تخزين كبيرة لا تكاد تتعطل أبداً وبها يتم تجميع عدة أقراص صلبة معاً بحيث إذا تعطل أحدها فإن النظام يضمن ألا يتم فقدان البيانات .
• الخادم الفائق : عبارة عن كمبيوتر ذو قدرات عالية للغاية وجد ليخفف العبء عن الشبكات التي تعمل بعدد كبير من الخوادم .
• أنواع الاتصال عن بعد ( Remote Access Connectivity Types ) :
1. الاتصال عبر الهاتف عن بعد (Dial-up Remote Access ) : لوصل جهاز العميل للخادم نستعمل Dial-up بعد أن يتحقق من حساب العميل ثم يقوم بنقل البيانات .
2. الشبكة الخاصة التخيليةVPN ( Virtual Private Network ) : وهي تستخدم تقنية التشفير لضمان سرية البيانات ، وهي تقدم عملية Tunneling وهي طريقة استخدام الإنترنت وميزتها ضمان سرية انتقال البيانات من شبكة إلى أخرى كما تقدم الاتصال من نقطة إلى نقطة من جهاز عميل على LAN إلى خادم في شبكة أخرى عبر الإنترنت .

• PSTN (Public Switched Telephone Network ) : تستخدم أسلاك نحاسية في نقل الإشارات التماثلية للصوت للاتصال من على البعد يمكن استخدام Analog Modem والذي يقوم باستقبال الإشارات التماثلية من الكيبل وتحويلها إلى رقمية ليفهما الكمبيوتر وسرعتها 56 kbps .

• شبكة الخدمات الرقمية المتكاملة ISDN ( Integrated Services Digital Network ) : وهي قياسية لإرسال الصوت والصورة والمعلومة وهناك نوعين من هذه الخطوط الرقمية :
1. BRI ( Basic Rate Interface ) : عبارة عن خط رقمي له قناتين 2B channel كلّ بسرعة 64 kbps .
2. PRI ( Primary Rate Interface ) : تستخدم هذه التقنية مودم رقمي توصل جهاز العميل والخادم عبر دوائر مؤجرة 23B channel كل واحدة بسرعة 64 kbps .


• X.25 : يكمن للعميل الدخول إلى شبكة X.25 باستخدام X.25PAD ( Packet Sssembler/Diassembler ) تسمح هذه التقنية باستخدام أجهزة كمبيوتر ومودم إضافةً إلى استخدام X.25 Smart Card .

• الخط المشترك الرقمي اللاتماثلي ADSL ( Asymmetric Digital Subscriber Line ) : تسمح هذه التقنية بمرور بيانات أكثر عبر خطوط الهاتف وللإرسال عن بعد تستخدم الإنترنت ، سرعتها في الاستقبال بين 1.5 و9 mbps وسرعتها في الإرسال بين 16 و 640 kbps ، وتظهر أجهزة ADSL مثل المودم وترسل البيانات باستخدام ATM ( Asynchronous Transfer Mode ) .

تقنيات الشبكة Network Technologies
هناك عدد من تقنيات الشبكة لتوصيل الأجهزة داخل الشبكات المحلية والموسعة تختلف هذه التقنيات في وضع البيانات على الكيبل وأخذها من الكيبل وهو ما يعرف بـ ( Access Method ) ، ومن هذه التقنيات ما يلي :

• Ethernet : هي أكثر تقنية تستخدم في الشبكات المحلية ، لا تحتاج لمصدر طاقة ولا تتوقف إلا إذا انقطع الكيبل ، التوصيل يكون عن طريق Bus Topology ، طريقة الـ Access Method هي CSMA/CD ( Carrier Sense Multiple Access with Collision Detection ) مداولة التوصل التصادمي مع تحسس الناقل وهو يعمل على جعل جهاز الكمبيوتر يتحسس الطرف الآخر حتى يتأكد من عدم إرسال شئ حتى لا يحدث تصادم ، تتراوح سرعة النقل في هذه التقنية في السرعة القياسية 10 mbps وفي المتوسطة 100 mbps وفي العالية 1000 mbps .

• Token Ring : توصل الأجهزة على طريقة Ring Topology وطريقة الـ Access Method هي Token Passing وهي إرسال البيانات من جهاز لآخر في شكل دائري حتى تصل للهدف لا يمكن للمرسل أن يرسل رسالة حتى تكتمل دورة الرسالة الأولى ، أما سرعة نقل البيانات تتراوح بين 4 و 16 mbps .

• ATM ( Asynchronous Transfer Mode ) : ترسل حزمة البيانات بعدد ثابت عبر الشبكات المحلية والتي عن بعد ، وطريقة الـ Access Method هي Point-to-Point تصل سرعتها في الألياف البصرية بين 155 و 622 mbps ونظراً لسرعتها العالية تستخدم في نقل الصوتيات والمرئيات والبيانات في حجم الميجابايت .

• FDDI ( Fiber Distributed Data Interface ) : تستخدم هذه التقنية للشبكات التي تتطلب سرعة عالية أكثر من 10 mbps تقدم نوعين من Ring Topology في اتجاهين متعاكسين وذلك إذا توقف الإرسال في اتجاه استمر في الاتجاه الآخر، طريقة الـ Access Method هي Token passing وهي بمجرد أن ينهي الكمبيوتر من إرسال الدفعة الأولى من البيانات تنطلق الدفعة الثانية ، وسرعة نقلها في الألياف الضوئية بين 155 و 622 mbps .

• Frame Relay : يرسل البيانات بعدد غير ثابت في شبكات WAN و LAN وطريقة الــ Access Method هي Point-to-Point أما سرعة نقل البيانات تعتمد على كمية المعلومات التي يسمح بها مقدم الخدمة .

نظرة شاملة على بروتوكولات الشبكة Network Protocols :
البرتوكول : عبارة عن لغة تفاهم بين أجزاء الشبكة لا تعمل الأجهزة مع بعضها البعض إلا باستخدام نفس البرتوكول .
Open Systems Interconnection (OSI) Model : نسبة لاحتياج العالم لنموذج قياسي قامت ( ISO ) International Standardization Organization بإنشاء نموذج ( OSI ) وهو نموذج يقسم مراحل توصيل البيانات داخل الشبكة إلى سبعة طبقات وكل طبقة تحدد وظيفة البرتوكول الذي يعمل عليها ، وفيما يلي جدول يوضح هذه الطبقات ووظائفها والأجهزة التي تعمل فيها وحزم البرتوكولات لبعض الطبقات .
اسم الطبقة الوظيفة أجهزة تعمل فيها حزمة البروتوكولات
التطبيقات
Application تعرف كيفية تعامل
التطبيقات مع بعضها Gateway FTP
SMTP
التمثيل
Presentation تنسق البيانات بترجمتها
وتقديمها --------- ---------
جلسة التحاور
session تنشي وتكمل قنوات
الاتصال --------- ---------
النقل
Transport تضمن خلو البيانات من
الأخطاء عند التوصيل --------- TCP
الشبكة
Network تعنون الرسائل بين
أجزاء الشبكة Router IP
نقل البيانات
Data Link تعرف طريقة
Access Method Bridge
Switch ---------
المادية
Physical إرسال واستقبال
البيانات على الكيبل Repeater
Hub ---------


أنواع نقل البيانات Types of Data Transmissions :

النوع التعريف مثال لأجهزة
Unicast نقل نسخة واحدة من البيانات من جهاز معين إلى الجهاز الذي يطلب الخدمة دون المرور للأجهزة الأخرى Switch
Brodcast نقل نسخة من البيانات من جهاز محدد إلى جميع أجهزة الشبكة حتى الأجهزة التي لم تطلب الخدمة Hub
Multicast نقل البيانات من جهاز محدد إلى الأجهزة التي تطلب هذه البيانات مثل ما يحدث في تطبيقات multimedia ATM
Switch

Routing أو عملية الربط بين الشبكات : هي عملية انتقال البيانات من شبكة إلى شبكة في عدد من المسارات هناك بعض البرتوكولات تدعم هذه العملية والبعض الآخر لا يدعمها كما سيستوضح لنا فيما يلي .
الأنواع العامة للبرتوكولات Common Protocols :
• (TCP/IP) Transmission Control Protocol / Internet Protocol : برتوكول قياسي في التوصيل بين مختلف بيئات الشبكات ومعظم الشبكات تدعم هذا البرتوكول كما أنه يدعم عملية الـ Routing ويعتمد عليه في توصيل البيانات إلى كل الشبكات العالمية كالإنترنت ، يعتبر برتوكول مفتوح لا يخضع لأي منظمة أو مصنع ويوصل مختلف أنظمة التشغيل ، يلبي احتياجات الشبكة العالمية حالياً ومستقبلاً ، يستخدم أربعة طبقات والجدول التالي يوضح هذه الطبقات ووظائفها والبرتوكولات الموجدة بها :

اسم الطبقة الوظيفة البروتوكولات وظيفة البروتوكول
التطبيقات
Application كل التطبيقات تتم في هذه الطبقة (HTTP) Hyper Text Transfer Protocol إنشاء مواقع الإنترنت
(FTP) File Transfer Protocol نقل الملفات من خلال عمليتي Download و Upload
النقل
Transport تضمن الاتصال بين الأجهزة ومرور البيانات للطبقات الأخرى (TCP) Transport Control Protocol يضمن تسليم البيانات إلى الطرف الآخر
(UDP) User Datagram Protocol يرسل البيانات بصورة أسرع مع عدم ضمان التوصيل
الإنترنت
Internet تقوم بعملية العنونة والربط للبيانات المنقولة (IP) Internet Protocol عنونة الرسائل وإيصالها للهدف
(ARP) Address Resolution Protocol تعريف عنوان كرت الشبكة MAC address
(ICMP) Internet Control Message Protocol فحص المشاكل وعمل تقارير عن الأخطاء
(IGMP) Internet Group Management Protocol إدارة عملية Multicasting
مواجهة الشبكة
Network Interface وضع البيانات على وسيط الشبكة واستقبالها منه (ATM) Asynchronous Transfer Mode تعرف Access Method
Ethernet تعرف Access Method




• (IPX / SPX) Internetwork Packet Exchange / Sequenced Packet Exchange : طور ليخدم شبكات نوفل Novell أو Net Ware ، يتكون من قسمين IPX لتعريف العناوين و SPX لتأمين الشبكة ، كما أنه يدعم عملية الـ Routing .

• (NetBEUI) NetBIOS Enhanced User Interface : يستخدم في الشبكات صغيرة الحجم بين 20 و 200 جهاز ، لا يحتاج إلى إعداد وسريع في نقل البيانات مقارنة بالبرتوكولات الأخرى ، متوافق مع كل أنظمة مايكروسوفت ، عيبه الوحيد أنه لا يدعم عملية الـ Routing .

ملاحظة : NetBIOS اختصار لـ Network Basic Input / Output System
• Apple Talk : يستخدم لتمكين أجهزة Apple Macintosh من مشاركة الملفات والطابعات داخل الشبكة ، يمكن لجهاز عميل محمل بنظام Macintosh الدخول لخادم محمل بنظام Windows كما أنه يدعم عملية الـ Routing .

• (ATM) Asynchronous Transfer Mode : برتوكول عالي السرعة يستخدم لنقل مجموعة من مختلف أنواع البيانات كما أنه يضمن وصول البيانات للهدف .


• (IrDA) Infrared Data Association : يمكن أي جهاز عميل يحمل ويندوز الاتصال بسهولة بملحقاته اللاسلكية فأرة أو لوحة مفاتيح أو كاميرا ... إلخ فهو برتوكول عالمي قياسي في الاتصال اللاسلكي سهل الاستخدام والتطبيق ولا يوجد مخاطر من الإشعاع ولا توجد مشاكل كهرومغناطيسية .




برتوكولات الاتصال عن بعد Remote Access Protocols :

• Dial-up Protocols :
SLIP ( Serial Line Internet Protocol ) :
PPP ( Point-to-Point Protocol ) :

• VPN Protocols ( Virtual Private Network ) :
(PPTP) Point-to-Point Tunneling Protocol :
(L2TP) Layer Two Tunneling Protocol :
(IP Sec) Internet Protocol Security :

أمال ضائعة
03-19-2012, 08:45 PM
مشكور يا اخ متفائل
بس مو بهاذي الطريقة المقدمة
لمنهج ثالث ثانوي الفصل الثاني
ابقى نفس اسلوب روح انسانية
ضروري جداا

أمال ضائعة
03-19-2012, 09:28 PM
لهاذي الدرجة مافي احد يساعدني

متفااائل
03-19-2012, 10:29 PM
هذي مقدمة :
ممكن تدخلين لهم باحد تطبيقات الشبكات المذكوره بالدرس

مثلا بان تعدي عرض بالصور

و تذكري بان ( فلان ) يرغب مثلا بتسديد فاتوه جواله او خلافه

و كان الوقت متاخر و البنك مغلق و هو يحتاج بشده للتسديد

فما الحل في هذه الحاله ؟؟

طبعا ستحصلين على اجابات متعدده


لكن من ضمنها ان يتم تسديد الفاتوه عن طريق الهاتف او الانترنت او الصراف


اساليهم .. قبل عشرين سنه هل كان من الممكن فعل ذلك ؟؟

طبعا لا .. السبب ان التقنيه لم تكن متطوره مثل وقتنا الحالي

فما هي التقنيه المهمه التي تطورت حاليا و ادت الى امكانيه تسديد الفاتوره من اي مكان و اي مدينه و يتم خصم ذلك من حساب الشخص تلقائيا دون الذهاب فعليا الى البنك ؟؟

ستكون الاجابه الشبكه

انتي استخدمي الصور لذلك لتوضيح المعنى و المقدمة


وهذي كمان مقدمة نقلتها من مقدمة لإحدى الأخوات :
جبت صوف وطلبت من أول طالبة أن تربط جزء من الصوف بيدها ثم تعطيه احدى الطالبات وبشكل عشوائي وتقول لها أي كلمة مثل (مبدعه , متميزة , رائعة)طبعا هم اختاروا الكلمات وتقوم الثانية بنفس الشي لمن يمر الصوف على الجميع بالنهاية تتكون شبكة بالصوف وبعدها أسألهم عدة أسئلة لما استنتج معهم عنوان الدرس وكمان أقدر استنتج معهم تعريف الشبكة ..
طلعت مقدمتي جدا جدا روووعه وبعد البنات استمتعوا

أمال ضائعة
03-19-2012, 11:28 PM
مشكور ياخوي ماقصرت الله يعطيك العافية
وانتظر افكار جديدة