المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق الطالب في المدرسة


متفااائل
09-19-2011, 09:51 AM
يقف الطالب في مركز العملية التربوية والتعليمية وبناء على ذلك:
1. يحق للطالب الحصول على أكبر قدر من المعرفة، والثقافة والتربية، سواء كان ذلك خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجده في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
2. يحق للطالب المطالبة بتوفير الجو الدراسي الملائم له ولزملائه.
3. يحق للطالب ترشيح نفسه للاشتراك في أية فعالية تجري في المدرسة أو خارجها بشرط أن يخضع للشروط التي تتطلبها هذه الفعالية.
4. يحق للطالب المطالبة بالمعاملة الحسنة، إعطاء الفرصة لإسماع رأيه، عرض أي مشروع أو قضية للنقاش وطلب توضيح أي أمر أو موضوع غير واضح له في وقت مناسب لذلك.
5. يحق للطالب طلب المحادثة الشخصية مع أي معلم/مربي/مستشار/مدير المدرسة بشرط أن ينسق معهم الموعد الملائم للمحادثة.
6. يحق للطالب أن يعرف مسبقا مواعيد الامتحانات أسبوعا على الأقل قبل موعد الامتحان (وهذا لا يشمل الاختبارات الفجائية وأوراق العمل).
7. يحق للطالب استرجاع أوراق الامتحانات الداخلية في موعد أقصاه أسبوعان من موعد الامتحان، كما يحق له مراجعة المعلم لاستيضاح الأغلاط واحتساب العلامة. لا ينطبق هذا على امتحانات المسح الصفي.
8. على المعلم ألا يأخذ بالاعتبار سلوك الطالب عند تقييم العلامة.
9. يحق للطالب في الصفوف الخامسة حتى السادسة ترشيح نفسه لرئاسة مجلس الطلاب ويحق للطالب في الصفوف الرابعة ترشيح نفسه لمجلس الطلاب بشرط أن يكون ملفه الشخصي خاليا من تسجيلات ضده عن تصرفات عنفوا نية أو عدائية.
10.يحق للطالب في الصفوف الرابعة حتى السادسة بالتصويت لرئاسة مجلس الطلاب (إذا كانت الانتخابات مباشرة).
11.على المدرسة أن توفر للطلاب الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية، كل ذلك ضمن إمكانيات المدرسة.

موفق الحربي
09-19-2011, 10:03 AM
بارك الله فيك
وهنا نقطه جدا مهمه
4. يحق للطالب المطالبة بالمعاملة الحسنة، إعطاء الفرصة لإسماع رأيه، عرض أي مشروع أو قضية للنقاش وطلب توضيح أي أمر أو موضوع غير واضح له في وقت مناسب لذلك.
فهناك الكثير من المواهب في مدارسنا ولكن للاسف هم
كالشاي والسكر اذاوضعت السكر في الشاي لن تحس بطعمة إلابعد تحريكه.
هم ايضا يحتاجون من يحركهم ويثبت تواجدهم
ويكون لهم خير معين بعد الله عزوجل لرعاية مواهبهم وتنمية قدراتهم
دمت نبراس يضـي منتدانا بمواضيعه المتميزه لاعدمنا تواجدك الدائم ,,,

حلم غالي
09-19-2011, 08:50 PM
يعطيك الف عافيه ومشكووور

samera_h
01-24-2012, 11:27 PM
جزاك الله الف خير فنحن فعلاً نعاني
فلقد تكلمت عن موضوع علميني ثم عاقبني وذلك لما قام به مدير احد المدارس ووكيل المدرسة
اتمني ان تساعدني في حل هذه المشكلة فهي قضية مجتمع بكامله



كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
________________________________________
لقد كنا ننظر دائما للقائمين على التعليم بأنهم مربين للأجيال في سلوكياتهم وثقافتهم وها نحن الآن نقف عند قضية في غاية الأهمية عندما يكون احد مربي الأجيال أداة يقضي بها على مستقبل أبناءنا ليجعلهم في نظرة المجتمع من مرتكبي الجرائم فيتحول سلوكهم إلى سلوك عدواني .
فقد قام مدير مدرسة الخبر المتوسطة بخصم درجات السلوك لعدد كبير من الطلاب لأسباب تحدث بين الإخوة في المنزل شجار بين الطلاب يحدث في الروضة والابتدائي وجميع المراحل هل يصل الإساءة إلي أن يقوم بخصم 9 و10 درجات لا بناءنا من خلال لجنة تعمل على تطبيق ضوابط السلوك دون أن يعمل لجنة لتعديل السلوك والتي يتم من خلالها توضيح ضوابط السلوك التي قد عاش أبناءنا منذ بدية تعليمهم وهم لا يعرفوا ما هي ضوابط السلوك ودون أن يعمل على توضيح ما هي هذه الضوابط لي أولياء الطلبة حتى يكون لديهم علم ويستطيعوا أن يوجهوا أبناءهم ويعلموهم على هذه الضوابط طالما بان مدير المدرسة ليس لديه وقت في التوجيه ولديه وقت في إيقاع العقوبة دون إشعار أولياء الأمور بذلك .
أبناءنا أمانة في أعناقكم جعل المجتمع ينظر إليهم نظرة سيئة فلقد وصل بمدير مدرسة أردنا نقل ابني إليها بتوجيه تهمة بأنه قد نقص في درجة السلوك لسبب غير بسيط وان سلوكه غير سوئ كيف يكون شعور هذا الطالب وهو دائما حريص على أن يكون ولده على علم بكل شي يحرص دائما على أداء الصلوات في المسجد كلنا نخطئ وقد تحدث لدينا تغيرات فسيولوجية وسلوكية في بداية سن المراهقة فنحن إما أن نعدل هذا السلوك أو نكون أداة لزيادة السلوك الخاطئ .

منذ 5 أيام وأنا يفارق النوم عيني وفي كل لحظة ارفع يدي إلى رب السماء والأرض على ما تعرض إليه ابني من ظلم , فليعلم مدير المدرسة بان هناك رب ينصر المظلوم , وليعلم بأنه ليس لدينا مانع من تطبيق ضوابط السلوك والأنظمة واللوائح على أن يكون ذلك بطريقة منظمة تقوم على التربية وتعديل السلوك . أبناءنا أبناء هذا المجتمع فلا تجعلهم عرضة في أفواه الكثير .
( لا حولا و لا قوة إلا بالله العلي العظيم )

دلع بنات
01-27-2012, 06:49 PM
من جد الطلاب يحتاجون لمن ينمي مهاراتهم ويقدر وجودهم

يعطيك العااافية